CNN CNN

صحف: ماذا قال حافظ الأسد لبشار؟.. مبارك نادم على عدم الهرب

الأربعاء، 18 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
 
أزمة ليبيا على رأس اهتمامات الصحف
أزمة ليبيا على رأس اهتمامات الصحف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابعت الصحف العربية، الاثنين، رصد تطورات ليبيا ومزاعم دخول القبائل إلى خط المواجهات، بجانب الأزمة اليمنية بعد رفض "الشباب" لأي مبادرة لا تنص صراحة على رحيل الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، وتصاعد الاحتجاجات الشعبية في سوريا، بجانب ظاهرات في المغرب.

الحياة (لندن)

سورية: قتلى وجرحى ... وحملة اعتقالات

"شيّع آلاف السوريين جثامين قتلى سقطوا أول من أمس، وسط أنباء عن سقوط 4 قتلى وجرحى في جبلة، في وقت تحدثت منظمة حقوقية وناشطون عن حملة اعتقالات في مدن سورية عدة على رغم رفع حال الطوارئ."

"وأفاد شاهد لوكالة «فرانس برس» أن «مجموعة من القناصة ورجال الأمن أطلقت النار في شوارع جبلة بعد زيارة قام بها محافظ اللاذقية الجديد عبدالقادر محمد الشيخ إلى المدينة للاستماع إلى مطالب السكان، ما أسفر عن مقتل شخص على الأقل وجرح العشرات»."

البيان (الإمارات)

آلاف المحتجين يطالبون "بمغرب جديد"

"تظاهر الآلاف في شوارع المغرب في مسيرات سلمية للمطالبة بإصلاحات واسعة بمزيد من الديمقراطية."

"وشارك زهاء ‬10 آلاف شخص في الاحتجاج في الدار البيضاء كبرى مدن المملكة، وطالبوا بخطوات انفتاحية. وندد المتظاهرون بالفساد والبطالة المتفشية بين الشباب."

"وكان وجود الشرطة محدودا خلال المظاهرات التي نظمتها حركة ‬20 فبراير التي سميت كذلك لأن أول مسيرة في الاحتجاجات كانت في ذلك اليوم. واصطحب رضوان ملوك معه ابنه البالغ من العمر ثمانية أعوام، وهو يحمل لافتة تطالب ’بمغرب جديد.‘"

القبس (الكويت)

المعارك مستمرة في مصراتة لكن حدتها تراجعت نسبيا... الثوار: بدأت مشاركة عناصر القذافي القبلية

"في غضون ذلك يؤكد أحد الثوار، ويدعى عمر رجب، بقلق وقد حمل رشاشه ’أصبح هناك الآن مقاتلون قبليون‘ يرتدون الزي المدني في مصراتة. ويقول خالد المدرس الذي يبحث عن مواد غذائية لأسرته، ’وقعت عمليات قصف شديد، وأصيب منزلي بصاروخ. بمعجزة لم يصب احد. كنا 27 شخصا داخل المنزل، لكنا كنا نختبئ في القبو.‘"

"ويتابع أن الانفجارات ’دوت من الساعة 19:00 الجمعة إلى الثالثة فجر السبت قبل أن تستأنف 5:30 وتستمر طوال النهار. كانت الصواريخ تتساقط بشكل عشوائي.‘
وسجلت في مصراتة السبت ’أسوأ حصيلة خلال 65 يوما‘، مع سقوط 28 قتيلا ونحو مائة جريح وفق الطبيب خالد ابو فلغة في مستشفى الحكمة الخاص."

القدس العربي

وبعنوان: ماذا قال حافظ الأسد لبشار؟

نقتبس بعض من ما نشرته الصحيفة اللندنية  عن صحف عبرية: "في كوابيس بشار، بين الذهول والهذيان، ظهر له خطفا حافظ، الأب. 'يا بني، ماذا عنك؟! قبل ثلاثين سنة قتلت 30 ألفا ومر وقت إلى أن انكشف الأمر. أنت تقتل مائة في اليوم فقط وبعد لحظة كل العالم يعرف ويهجم عليك'.

"'إنها الانترنت هي المذنبة، يا أبي'، دافع بشار عن نفسه، وأضاف: 'أنا لا انجح في منعها. الصور تنشر في الشبكة في لحظة'. فحزن حافظ قائلا: 'واضح انك وقعت في الشبكة يا بني. أعتقد أنك ضائع'، قال واختفى."

وننقل من ذات الصحيفة، وتحت هذا العنوان: تورط لاعبين انكليز في حفل جنسي جماعي":

"تنتظر محكمة بريطانية انتهاء مهلة الاستئناف أو صدور عفو عام قبل أن تؤكد قرارا اتخذته مطلع الشهر الحالي بسجن 6 لاعبين كرة قدم الشباب لقيامهم باغتصاب فتاتين لم تتجاوزا الثانية عشر من عمرهما في حفل جنسي جماعي أقاموه في منتصف الليل داخل إحدى الحدائق."

"وقد اعترف اللاعبون الستة بجريمتهم، ليتم الحكم عليهم بتهمة ممارسة الجنس مع فتيات قاصرات، واللاعبون هم: جيسون داونيز وآشلي تشارلز ولوك فاروغيا وكورتني آموس ودينيس دي سوزا وجيفون إدواردز."

الوفد (مصر)

مبارك: نادم على التنحي وعدم الهروب

"قالت مصادر من داخل مستشفى شرم الشيخ: إن الرئيس المخلوع حسني مبارك قام في حركة هستيرية بضرب يديه فوق رأسه عدة مرات وهو يقول ’أنا اللي جبت ده كله لنفسي‘، ثم يصمت ويقول ’خونة كلهم باعوني واعترفوا علي.‘"

"وبحسب المصادر، فإن مبارك اعترف أنه أخطأ في حياته مرتين الأولي عندما قرر التنحي عن الرئاسة وتسليمها للمجلس الأعلى للقوات المسلحة والثانية عندما لم يسمع كلام زوجته سوزان وقرر البقاء في مصر وعدم الهروب للسعودية أو الإمارات."

الدستور (الأردن)

الوساطة الخليجية تصطدم برفض الشارع اليمني

 "اصطدمت الخطة الخليجية لحل الأزمة المستعصية في اليمن هذه المرة برفض قادة حركة الاحتجاج في الشارع لهذه المبادرة."

"فبعد ان وافق الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على التنحي مقابل حصانة من الملاحقة القضائية، وكذلك قبول الخطة بتحفظ من جانب أحزاب المعارضة، أعلن المتظاهرون رفضهم رحيل صالح خلال 30 يوما وبدون ملاحقة قضائية، متعهدين بمواصلة الاحتجاجات حتى رحيل صالح فورا، واصفين العرض الخليجي بأنه ’التفافا على مطالب الشعب»، وذلك في الوقت الذي دعت فيه أمريكا إلى ضرورة التحرك سريعا للبدء في إجراءات نقل السلطة." 

المدينة (السعودية)

رئيس الوزراء المصري لـ"المدينة": لا ضغوط سعودية بشأن محاكمة مبارك والعلاقات مع إيران لا تمس صفحة المملكة الناصعة

"أكد لـ"المدينة" أمس رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف عمق العلاقات الإستراتيجية بين بلاده والمملكة مشددا على أن زيارته التي تبدأ اليوم تأتي لتوثيق الشراكة الإستراتيجية على المستويين السياسي والاقتصادي."

"وحول مدى تأثير تحسن العلاقات المصرية- الإيرانية على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي قال رئيس الوزراء أن مصر الثورة تفتح صفحة جديدة مع كل دول العالم، لكن هذا لا يعني بحال إغلاق أي صفحة ناصعة كصفحة العلاقات المصرية -السعودية، مشيرا إلى ثوابت السياسة المصرية وأبرزها أمن دول الخليج وعروبتها وهو الأمر الذي لا تقبل مصر المساس به، ومن هذه الثوابت أيضا أن السعودية وخادم الحرمين الشريفين في قلب كل مصري."

الشروق أون لاين (الجزائر)

احتجاجا على منعها من ارتداء الخمار..  تلميذة مسلمة تحلق شعرها وتصرخ.. لن يرى فرنسي شعري

"تسابقت، أمس، أبرز وسائل الإعلام الفرنسية لنقل صور الفتاة الفرنسية صاحبة 15 ربيعا التي أصرت على ارتداء الحجاب وحال القانون دون ذلك. فوجدت لنفسها حلا آخر لا تخالف بموجبه التشريع الفرنسي والدين الإسلامي. وأقدمت بكل براءة على حلق شعرها دون علم أهلها. وهو الخبر‭ ‬الذي‭ ‬تصدر‭ ‬الصحف‭ ‬الفرنسية‭ ‬والعربية."

"تحدت تلميذة فرنسية نيكولا ساركوزي وصفعته بقوة من خلال تمردها على قانون منع ارتداء الحجاب في المدارس الفرنسية، حيث أقدمت سنيت دوجاني 15 سنة، أمام مدرسة "لويس باستير" بمدينة ستراسبورغ بمنطقة الألزاس شمال فرنسا، وبحضور وسائل إعلام فرنسية، بنزع غطاء رأسها لتكشف عن رأس خال من الشعر تماما."