CNN CNN

الرباعية الدولية تدعم رؤية أوباما للسلام في المنطقة

الأحد، 19 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)
خارطة النزاع في الشرق الأوسط
خارطة النزاع في الشرق الأوسط
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في بيان وصلت CNN بالعربية نسخة منه، عبرت الرباعية الدولية عن دعمها القوي لرؤية أوباما للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرة إلى أنها تتفق تماماً مع الضرورة الملحة لحل الصراع بين الجانبين.

وجاء في بيان الرباعية الدولية، التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، أن أعضاء اللجنة يؤيدون رؤية أوباما التي طرحها في التاسع عشر من مايو/أيار الجاري.

يشار إلى أن أوباما كان قد تحدث عن حل يقوم على أساس حدود يونيو/حزيران عام 1967 مع تبادل أراض بين الجانبين.

غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض هذا الموقف مشيراً إلى أنه لا يمكن الدفاع عن هذه الحدود، معلناً التزامه بضرورة موافقة الفلسطينيين على إسرائيل بوصفها دولة لليهود وحل مشكلة اللاجئين خارج إسرائيل، وفقاً لبيان صادر عن مكتبه.

الرباعية الدولية قالت في بيانها إنها توافق على أن المضي قدماً على أساس الأرض والسلام يوفر أساساً للإسرائيليين والفلسطينيين للوصول إلى حل نهائي للصراع عبر مفاوضات جادة وجوهرية.

وأضافت أنها تعيد تأكيد التزامها ببياناتها ومبادئها السابقة.

وكان أوباما قد قال إن "الدولة الفلسطينية المقبلة يجب أن تقام ضمن حدد عام 1967 مع مبادلة أراضي مع إسرائيل"، مطالباً إسرائيل بأن "تتحلى بالشجاعة لإحلال سلام دائم"، وقال إن السلام الدائم يعني دولتين إسرائيلية وفلسطينية، واقر بأن الشعب الفلسطيني يجب أن يتمتع بحق حكم نفسه.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن اتفاق فتح وحماس يثير مخاوف عند الإسرائيليين، وقال "التزامنا بإسرائيل راسخ وجهود عزل إسرائيل بالأمم المتحدة لن تخلق دولة فلسطينية."

وقال أوباما إن على إسرائيل التحرك بجرأة نحو سلام دائم، مشيراً إلى أن آمال اليهود لن تتحقق باستمرار الاحتلال.

وكانت زعيمة المعارضة ووزيرة خارجية إسرائيل السابقة، تسيبي ليفني، قد انتقدت نتنياهو الجمعة لمعارضته رؤية أوباما للسلام في المنطقة.

ورحبت ليفني، زعيمة حزب كاديما، بخطة أوباما، وقالت إن رئيسياً أمريكيا يدعم حل الدولتين يمثل مصالح إسرائيل وليس عدواً لها."

وكانت إسرائيل قد أعلنت موافقتها الخميس على خطة بناء حوالي  1500 وحدة سكنية في القدس الشرقية، وهو ما اعتبرته السلطة الفلسطينية أمراً يدمر رؤية أوباما التي طرحها في كلمته حول "الربيع العربي" الخميس.