CNN CNN

صحف: "وحش" أوباما يعلق بدبلن، 28 ألف قتيل منذ ثورة 25 يناير

الخميس ، 23 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 10:01 (GMT+0400)
سيارة أوباما الملقبة بـ''الوحش''
سيارة أوباما الملقبة بـ''الوحش''

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية، الثلاثاء، أحدث التطورات على الصعيدين الدولي والإقليمي وشملت الأزمة الليبية وتحركات دبلوماسية لإنهائها بجانب تصعيد عسكري ضد نظام العقيد، معمر القذافي والملف اليمني بعد رفض الرئيس، علي عبد الله صالح، توقيع المبادرة الخليجية، بجانب مزاعم مقتل زعيم حركة طالبان، الملا محمد عمر، وأزمة "أبيي" في السودان. 

الحياة

تحركات دبلوماسية واسعة لإنهاء الأزمة الليبية وفرنسا تنشر مروحيات لضربات «أكثر دقة»

عن الملف الليبي كتبت الصحيفة اللندنية: "شهدت الأزمة الليبية أمس تحركات على جبهات سياسية وعسكرية مختلفة، في مؤشر إلى إمكان تحقيق اختراق ما للجمود المسيطر على الأوضاع منذ أسابيع."

وتابعت: "فقد زار مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان مدينة بنغازي حيث التقى قادة المجلس الوطني الانتقالي ليصبح بذلك أرفع مسؤول أميركي يزور «عاصمة» الثوار في شرق ليبيا، وذلك غداة زيارة مماثلة قامت بها وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون."

القبس

اختفى بعد لقائه مع حميد غول.. مسؤولون أفغان: المخابرات الباكستانية قتلت الملا عمر سراً   
نشرت الصحيفة الكويتية: "نفت حركة طالبان الأفغانية أنباء وردت عن كابول أن قائدها الملا محمد عمر قتل في باكستان. وقال المتحدث ذبيح الله مجاهد في اتصال مع «فرانس برس» من مكان غير معروف «أنها مجرد دعاية، هذا أمر غير ممكن»، مضيفا أن الملا عمر موجود في أفغانستان، حيث «يقود المجاهدين».

كما نفى المتحدث باسم طالبان باكستان إحسان الله إحسان هذه الإنباء، وأعلن أن الملا عمر «بخير وفي مكان آمن». وأضاف «ان نبأ مقتله الهدف منه إضعاف حركة طالبان»." 

الفجر

أزمة اليمن تهدد أمن دول الخليج المجاورة... صالح يعطي إشارة تفجير الحرب الأهلية ويمهد للتدخل الأجنبي

نشرت الصحيفة الجزائرية: "فشلت المبادرة الخليجية بعد رفض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التوقيع عليها رغم أنها تؤمن انتقالا هادئا للسلطة يضمن سلامته وهدد بحرب أهلية وتوعد بمواجهة خصومه بكل الوسائل وفي كل مكان، وأكد صالح أن متشددي القاعدة قد يملأون فراغا سياسيا وأمنيا إذا أجبر على التنحي."

"المجلس الخليجي يعلق مبادرته بعد تراجع صالح عن قراره ليعطي بذلك إشارة لإدخال اليمن في دوامة حرب أهلية قد تقود البلد إلى التدخل الخارجي ويفتح المجال تكرار السيناريو الليبي والتدخل الخارجي الذي سيدفع الشعب وحده فاتورته من الدماء.كما انه يهدد أمن دول الخليج المجاورة للبلد إذا عمت الفوضى في اليمن.

الرأي العام

الوطني يرفض إشتراط أمريكا سحب الجيش من أبيي للتطبيع

جاء في الصحيفة السودانية: "أعلن المؤتمر الوطني، رفضه للشرط الأمريكي بسحب الجيش السوداني من منطقة أبيي للتطبيع مع البلاد، وأكد إستحالة سحب القوات المسلحة في هذه الظروف التي وصفها بالبالغة التعقيد، ونفى إعتبار سيطرة الجيش على أبيي إحتلالاً للمنطقة.  واعتبر د. قطبي المهدي رئيس القطاع السياسي بالوطني، أن قضية دخول الجيش لأبيي يمثل قضية داخلية تعني أمر البلاد، وأكد عدم وجود علاقة بين قضية أبيي والعلاقات مع الولايات المتحدة."

الدستور

خبير أمني: الانفلات الأمني تسبب في مقتل 28 ألف مواطن منذ قيام الثورة وحتى شهر مارس

وحول الأوضاع في مصر بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، كتبت الصحيفة المصرية: " كشف الخبير الأمني اللواء سامح سيف اليزل عن وقوع 28 ألف قتيل في مصر منذ قيام ثورة 25 يناير وحتى شهر مارس في حوادث متفرقة مختلفة وفقا لجهات حكومية وأمنية رسمية."

"وأشار سيف اليزل خلال جلسة "الأمن والاستقرار" بمؤتمر الحوار الوطني اليوم الاثنين إلى انتشار السرقات بالإكراه والأسلحة البيضاء والأسلحة النارية علاوة على جرائم الاعتداء على الكنائس الناجمة عن الاحتقان الطائفي والاعتداء المتكرر على المحاكم وأقسام الشرطة خلال الفترة الماضية نتيجة للانفلات الأمني والذي عزز أيضا من شعور الرأي العام بان هيبة الدولة أصبحت منقوصة."

الاتحاد

قطر.. رحبت بتحقيق في الادعاءات التي صدرت ضدها.. قطر تنفي الاتهامات ضد لجنة ملف مونديال 2022

كتبت الصحيفة الإماراتية: "جددت قطر نفيها للاتهامات "غير المبنية على أسس" الموجهة إليها بدفع رشاوى مقابل الحصول على حق تنظيم مونديال 2022 لكرة القدم مؤكدة أنها "بدون قيمة". وكان النائب في البرلمان الإنجليزي في حزب المحافظين دانيال كولينز اتهم رئيسي الاتحادين الأفريقي عيسى حياتو والعاجي جاك أنوما بتقاضي مبلغ مقداره 1,5 مليون دولار مقابل التصويت لمصلحة ملف قطر لكأس العالم 2022، مشيراً إلى أنه استقى معلوماته من خلال إثباتات لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية. "

القدس العربي

سيارة أوباما الملقبة بالوحش تعلق بعد خروجها من بوابة السفارة الأمريكية في دبلن

عنت الصحيفة اللندنية بزيارة أوباما إلى أيرلندا وكتبت: "علقت سيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الملقبة بـ "الوحش" بعد خروجها من بوابات السفارة الأميركية في دبلن عاصمة جمهورية ايرلندا. وكان أوباما وصل إلى دبلن في وقت سابق الاثنين برفقة زوجته ميشيل في إطار جولة أوروبية تقوده أيضاً إلى بريطانيا وفرنسا وبولندا.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الجزء الأسفل من السيارة الملقبة بالوحش، بسبب الميزات التي تتمتع بها والمضادة للقنابل ووزنها البالغ نحو ثمانية أطنان، علقت بطرف حاجز أسمنتي أمام بوابة السفارة الأميركية في دبلن.

ومن ذات الصحيفة نقتبس الخبر التالي تحت عنوان: عالم دين سعودي يتمنى موت النساء المطالبات بقيادة السيارة في المملكة

"هاجم عالم دين سعودي الاثنين النساء اللواتي يعتزمن قيادة سياراتهن في المملكة في السابع عشر من الشهر المقبل، وتمنى موتهن."

"وقال الشيخ عبد الرحمن البراك تعليقا على دعوة سيدات سعوديات إلى قيادة السيارات في السابع عشر من يونيو/ حزيران المقبل "إن ما عزمن عليه هو منكر، وهن بذلك يصبحن مفاتيح شر على هذه البلاد"، ووصفهن "بالنساء المستغربات الساعيات لتغريب هذه البلاد".

ونختم العرض بهذا الخبر المنشور على صحيفة "القدس" الفلسطينية بعنوان: "أم عروس مصرية تقتلها ليلة الزفاف" .. في حادثة أقل ما توصف به هي أنها "مأساوية" قتلت أم مصرية ابنتها في ليلة زفافها بعدما دست لها السم."

"وذكرت صحيفة "الأخبار" المصرية اليوم الاثنين أن الأم تجردت من مشاعرها ودست السم لابنتها وزوجها في العصير في ليلة الزفاف انتقاما من ابنتها التي خرجت عن طوعها وأصرت على الزواج من الشاب الذي اختاره قلبها. وأوضحت الصحيفة أنه بعد انتهاء حفل الزفاف صعدت الأم مع العروسين إلى شقتهما ودست السم في العصير ولم تغادر الشقة إلا بعدما تناولا رشفات منه.