CNN CNN

الصومال: فارماغو يستقيل والشباب يبايعون الظواهري

الاثنين، 11 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)
القوات الأفريقية تساعد الحكومة للسيطرة على العاصمة
القوات الأفريقية تساعد الحكومة للسيطرة على العاصمة

مقديشو، الصومال (CNN) -- قدم رئيس الوزراء الصومالي، محمد عبدالله فارماغو، استقالته الأحد، رغم مسيرات التأييد التي خرجت لدعمه في العاصمة مقديشو، طالبة منه عدم الامتثال لاتفاقية رعتها الأمم المتحدة لإنهاء ولايته، في حين وجه تنظيم "حركة الشباب المجاهدين" التحية إلى الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، متعهداً بالتعاون معه.

وبالعودة إلى استقالة فارماغو فقد جاءت في مؤتمر صحفي قال فيه: "قررت التنحي عن منصبي، وسأقوم بذلك في سبيل المصلحة العامة للشعبي الصومالي."

وكان الرئيس الصومالي، شيخ شريف شيخ أحمد، قد وقّع مع رئيس البرلمان، شريف حسن شيخ أدن، على اتفاقية في العاصمة الأوغندية، كمبالا، لإنهاء الصراع السياسي بينهما، تنص على التمديد لهما حتى 20 أغسطس/آب 2012، موعد الانتخابات العامة الجديدة.

وبموجب الاتفاقية التي رعتها الأمم المتحدة وأيدت ما جاء فيها، سيكون على القيادة الصومالية تعيين رئيس وزراء جديد خلال فترة 30 يوماً.

ورغم أن الاتفاقية جرت على حساب فارماغو، إلا أنها كان الطريقة الوحيدة لتجنب خلاف سياسي كان قد بدأ بالظهور بين أركان الحكم على خلفية طريقة إدارة البلاد بعد أغسطس/أب المقبل، موعد انتهاء الفترة الانتقالية المحددة من المجتمع الدولي.

ولم يحل ذلك دون خروج مظاهرات عدة في مقديشو لدعم فارماغو الذين يحظى بشعبية واسعة في صفوف العديد من شرائح المجتمع، خاصة وأنه نجح في تأمين الرواتب الشهرية للجنود وقاد حملة واسعة لإخراج الميليشيات المتشددة من العاصمة.

وفي سياق متصل، عبّر الناطق الرسمي باسم "حركة الشباب المجاهدين،" أقوى التنظيمات الإسلامية المعارضة في الصومال عن ترحيبه بتعيين أيمن الظواهري على رأس تنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن، الذي قتل مطلع مايو/أيار الماضي في عملية مداهمة أمريكية استهدفته بباكستان.

وقال ديري: "نرحب بالدكتور الظواهري، وسنعمل معه كما كنا نفعل مع الأخ الراحل أسامة بن لادن، ونحن جزء من تنظيم القاعدة، كما تعهدنا في السابق."

وتسيطر حركة "الشباب" على أجزاء واسعة من جنوبي الصومال، كما كانت تتواجد عسكرياً حتى أسابيع مضت في أحياء من العاصمة نفسها، وتخوض الحركة معاركة مستمرة مع الحكومة الصومالية والقوات الأفريقية التي تدعمها.