CNN CNN

صحف: قنابل "الإسهال" للعرب، و"دينارات الأمير وفلوس مبارك"

الجمعة، 08 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
اهتمت الصحف بمتابعة الوضع الصحي للرئيس اليمني بعد إصابته في تفجير وخضوعه لجراحة بالسعودية
اهتمت الصحف بمتابعة الوضع الصحي للرئيس اليمني بعد إصابته في تفجير وخضوعه لجراحة بالسعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية، الأربعاء، جملة من الأحداث الدولية والإقليمية منها سوريا واستعدادات لدخول الجيش إلى جسر الشغور، وعائشة القذافي، أبنة الزعيم الليبي، معمر القذافي، تقيم دعوى قضائية ضد الحلف الأطلسي، بجانب التطورات الأمنية في اليمن ومتابعة الوضع الصحي للرئيس، علي عبدالله صالح، الذي نقل انه مصاب بـ"نزيف في الجمجمة."

الحياة

سورية: استعدادات لدخول الجيش إلى جسر الشغور.. ودعوات إلى تظاهرة «ثلاثاء النهضة»

اهتمت الصحيفة اللندنية بالملف السوري وكتبت: "اتجهت ناقلات جند سورية إلى مدينة جسر الشغور في شمال غربي البلاد التي تشهد تظاهرات مناهضة للنظام وأعمال عنف دامية، الأمر الذي أثار مخاوف ناشطين وسكان من ازدياد أعمال القمع. ويأتي ذلك فيما وجه ناشطون سوريون على موقع «فايسبوك» للتواصل الاجتماعي دعوة إلى التظاهر أمس في ما أسموه «ثلاثاء النهضة»، طالبين من الجيش حماية المواطنين من ’عملاء‘ النظام.."

الشروق أون لاين 

عائشة القذافي تقاضي"الناتو" بتهمة ارتكاب جرائم حرب

وعن ليبيا كتبت الصحيفة الجزائرية: "قدمت عائشة القذافي، ابنة الزعيم الليبي، معمر القذافي، الثلاثاء، شكوى إلى القضاء البلجيكي تتهم حلف شمال الأطلسي "الناتو" بارتكاب جرائم حرب، كما أفاد محاموها الذين يسعون إلى إلغاء قرار الاتحاد الأوروبي بتجميد أرصدة النظام الليبي."

"وقال المحامي الفرنسي، لوك بروسوليه، عقب تقديمه شكوى باسم عائشة القذافي إلى نيابة بروكسل والنيابة الفدرالية البلجيكية، إن إقرار الحلف الأطلسي باستهداف مسكن مدني في طرابلس يشكل «جريمة حرب»."

الخليج

مسلحون يسيطرون على تعز ودعوة لتشكيل "مجلس انتقالي" .. صالح مصاب بنزيف في الجمجمة وحروق 40%

تابعت الصحيفة الإمارات الوضع الصحي للرئيس اليمني والوضع في اليمن: "فيما أكد مسؤول أمريكي، وفقاً لوكالة "اسوشيتد برس"، أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أصيب بنزيف في الجمجمة، وإصابته أسوأ مما كان يعتقد، ساد الهدوء العاصمة اليمنية أمس التزاماً بالهدنة."

"لكن الوضع في جنوب صنعاء كان مختلفاً، حيث سيطر مسلحون على محافظة تعز ما عدا جيبين هما القصر الرئاسي ومقر المحافظ، وقُتل 15 جندياً و30 مسلحاً من القاعدة في معارك عنيفة بين الطرفين في زنجبار عاصمة محافظة أبين التي سيطر عليها المسلحون منذ أسبوع."

السياسة

صنف نظام دمشق "ثوريا" وحذر من التدخل في شؤونه... نجاد في تهديد سافر لدول "الخليجي": إذا تدخلنا في البحرين "ستتغير خارطة المنطقة"

تناولت الصحيفة الكويتية التوتر الإيراني الخليجي ونشرت: "أعلن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد أمس أن بلاده ستقترح قريباً "خطة" لتسوية المشكلة في البحرين، مؤكداً أنها إذا تدخلت "ستتغير خارطة المنطقة" في تهديد يمثل تدخلاً سافراً في شؤون المملكة رغم تصاعد الإدانات من قبل مجلس التعاون الخليجي لمواقف طهران غير المسؤولة."

"وقال نجاد، في مؤتمر صحافي، "آمل أن تكون الأرضية مهيأة في مستقبل قريب من اجل تقديم خطتنا وان تتم تسوية المشكلة في البحرين"، مدعياً ان "مشكلة البحرين ليست بين الشعب والحكومة، لكنها مرتبطة بوجود قواعد أميركية"، في موقف غريب كون أكثر المعارضين تطرفاً في المملكة لم يتطرقوا إلى مسألة وجود مقر الأسطول الخامس الأميركي في البحرين."

القدس

بحجة أن العرب تعودوا على رائحة غاز الدموع: "عضو كنيست" تدعو لاستخدام قنابل "الإسهال" ضد "مهاجمي" حدود إسرائيل

كتبت الصحيفة الفلسطينية: "اقترحت عضو الكنيست الإسرائيلي ليئا شمطوف من حزب "يسرائيل بيتنا" الذي يقوده افيغدور ليبرمان، أن يقوم الجيش الإسرائيلي باستخدام غاز يتسبب بالإسهال بدل الغاز المسيل للدموع، وذلك لردع المتظاهرين الذين يحاولون اختراق الحدود الإسرائيلية مع سوريا."

"وذكرت شمطوف أنها تلقت بعد أحداث يوم "النكسة" توجهات كثيرة من مواطنين قلقين، اقترحوا حلولا تُصعب من مهمة المتظاهرين دون أن تعرض حياتهم للخطر. فحسب أقوالها، إن أحد الذين توجهوا لها اقترح استبدال الغاز المسيل للدموع بغاز الإسهال الذي تم استخدامه ضد متظاهرين في بريطانيا قبل بضع سنوات. وتوجهت شمطوف برسالة رسمية إلى الجيش الإسرائيلي تحثه على الفكرة التي لاقت استحسانها."

الدستور

للمرة الثانية.. فصل تلميذة مصرية من مدارس الكويت بسبب"دينارات الأمير وفلوس مبارك

وجاء في الصحيفة المصرية: بعد مرور أيام قليلة من الكشف عن واقعة فصل تلميذ مصري بالصف الخامس الابتدائي من مدارس الكويت لتوجيه سؤال لمعلمته عن عدم قيامهم بثورة مماثلة للثورة المصرية كشف مواطن مصري آخر عن فصل ابنته فصلا نهائيا من جميع مدارس الكويت بسبب انتقادها سياسة أمير الكويت في توزيع منح مالية على جميع أفراد الشعب في فبراير الماضي.

القدس العربي

المزيد من المعلومات عن ضلوع وزير فرنسي في اغتصاب أطفال مغاربة بمراكش

كتبت الصحيفة اللندنية: "أفاد مدير المخابرات الفرنسية الأسبق'إيف برتران' بعلمه وعلم سلطات بلاده بتقارير عن ممارسة وزير فرنسي سابق الجنس مع وعلى أطفال مغاربة بمدينة مراكش."

"وقالت وسائل إعلام فرنسية إن المدير العام السابق للمخابرات الفرنسية، يؤيد تصريحات لوزيرالتربية الفرنسي السابق لوك فيري، اتهم من خلالها وزيرا فرنسيا سابقا، لم يعلن عن اسمه، بأنه قام باستغلال أطفال بمراكش لممارسة الجنس.

وقالت أن برتران، تحدث عن وزير فرنسي سابق، كان يستغل أطفالا في المغرب من أجل ممارسة الدعارة، في برنامج على محطة 'إر إم سي' تحت عنوان 'لي كراند كول' بين 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 و9 ايلول/سبتمبر 2009.

المصريون

ونختم بمقالة نشرتها الصحيفة المصرية تحت عنوان: من يقرص "ودن" شرف؟: كلمات الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد أمس كانت رائعة، تدل على معرفته بما يجري في البلد وإحساسه بخطورة تطويل المدة الانتقالية.

يقول البدوي لشباب الثورة "الحرية لا تعني الفوضى والانفلات الأمني، الحركة الثورية لو طالت عن 6 شهور سيترحم الشعب المصري على النظام السابق".

ومن كلامه أن "ثلاث جهات مسؤولة عن الفوضى الحالية.. الشعب والحكومة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة. لابد من إجراء الانتخابات بأسرع وقت ممكن، وأنا من أشد المؤيدين لإجراء الانتخابات في سبتمبر القادم بدون تأجيل".

ثم يقول "حكومة شرف غير قادرة على القيام بالمرحلة الانتقالية بعد الثورة، فالوزراء مترددون خائفون، واليد المرتعشة لا تبني وطنا، والشرطي الخائف لا يحقق أمنا، ووزير الداخلية لابد أن يكون أكثر تشددا فهو متردد. عندنا نصف مليون بلطجي لو لم يحسوا بأن هناك ضبطا وربطا، فلن نستطيع جميعا الخروج من بيوتنا."