CNN CNN

محكمة أردنية تقضي بسجن المقدسي 5 سنوات

السبت، 27 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
صورة نشرتها مواقع إسلامية للمقدسي
صورة نشرتها مواقع إسلامية للمقدسي
 

عمان، الأردن (CNN) -- قالت مصادر مقربة من رجل الدين الإسلامي المتشدد عصام البرقاوي المعروف باسم "أبو محمد المقدسي،" إن محكمة أمن الدولة الأردنية قضت بسجنه خمس سنوات، إلى جانب ثلاثة آخرين ينتمون لتيار "السلفية الجهادية."

وقال مصدر قريب من المقدسي، طلب عدم ذكر اسمه، لـCNN بالعربية، إن المحكمة أدانته وزملاءه بتهم تتعلق "بتجنيد عناصر أردنية للالتحاق بتنظيمات إرهابية، وتعريض المملكة الأردنية لخطر أعمال عدائية، وإفساد علاقة البلاد بدول أجنبية."

والمقدسي معروف بأنه منظر تيار السلفية الجهادية في الأردن، والمرشد الروحي لأبي مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة في العراق الذي قتلته قوات أمريكية في بغداد عام 2006.

وقضت المحكمة أيضا بسجن بهاء الدين عثمان علان خمس سنوات، وخفضت حكمين بالسجن من خمس سنوات إلى نصف المدة بحق إياد القنيبي وأيمن أبو الرب، وفقا للمصدر ذاته.

والمقدسي معروف بمواقفه المتشددة في عدد من القضايا، لكنه يعارض العمليات المسلحة ضد المدنين، وهي النقطة التي أدت إلى خلافه مع الزرقاوي الذي عرفه منذ عام 1991 في باكستان قبل أن يشتركا بإقامتهما في أحد السجون الأردنية عام 1994.

واعتقلت السلطات الأردنية أبو محمد المقدسي، في عام 2009، بعد إصداره كتابا حمل عنوان "ملة إبراهيم،" يبدو أنه يحرض فيه الشارع السعودي، على الوقوف في وجه النظام الملكي في البلاد، ويدعو فيه الشباب إلى "الخروج على ولاة الأمر."

وكان المقدسي قد خرج من السجن عام 2008 بعدما قضى 14 عاماً في السجون الأردنية، على خلفية مجموعة من القضايا الأمنية.