CNN CNN

رئيس المكتب السياسي لحماس في عمان لعيادة والدته

السبت، 29 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 21:01 (GMT+0400)

عمان، الأردن  (CNN) -- أكدت مصادر حكومية أردنية دخول خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى الأردن صباح الخميس في زيارة خاصة لوالدته التي ترقد على سرير الشفاء.

وقال المصدر الحكومي لـCNN بالعربية، إن طلب الدخول إلى البلاد جاء من مشعل أمس الأربعاء وكان موجهاً إلى وزير الداخلية الأردني، الذي قرر من جهته السماح لمشعل بالزيارة "لفترة محددة"، لكنها غير معلومة بحسبه، و"في إطار إنساني."

وتعتبر هذه الزيارة الثانية لمشعل منذ نحو عامين للبلاد، في إطار عائلي حيث سبقتها زيارة سابقة للمشاركة في مراسم تشييع والده لم تتجاوز الأيام الثلاثة.

وعند زيارته للأردن في المرة الماضي، جاء السماح لمشعل بالزيارة بـ"مكرمة ملكية.. لتشييع والده."

وحينها صرح مصدر أردني مسؤول بأن "السماح للسيد مشعل بدخول الأردن بمكرمة من جلالة الملك جاء لأسباب إنسانية بحتة.. وليست للموضوع أي دلالات سياسية وإنما لأسباب إنسانية فقط."

وتأتي زيارة رئيس المكتب السياسي لحماس إلى العاصمة الأردنية وسط أنباء متضاربة حول طلب الحركة نقل مكتبها السياسي من دمشق إلى عمان، الأمر الذي نفته الحركة مؤخراً.

إلى ذلك، أكدت مصادر مغايرة أن مشعل متواجد منذ أيام في البلاد لزيادة والدته، وأن هناك تعليمات من الحركة بعدم تغطية الحدث باعتباره يتعلق بقضية إنسانية عائلية، فيما بينت مصادر أن حالة والدته الصحية "حرجة."

ولم يزر مشعل (54 عاما) الأردن منذ إبعاده عن المملكة عام 1999، فيما لم تستقبل عمان علنا أي مسؤول في حماس منذ إبعاد خمسة من قادتها، بينهم مشعل، إلى قطر في العام نفسه، قبل أن يستقر المقام بمشعل في سوريا.