CNN CNN

إطلاق سفينة "التموين" لمحطة الفضاء بنجاح

الاثنين، 31 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 11:56 (GMT+0400)

بايكونور، كازاخستان(CNN) -- نجحت السلطات الروسية الأحد، في إطلاق صاروخ فضاء غير مأهولة على متنه شحنة من الإمدادات لطاقم محطة الفضاء الدولية بعد نحو شهرين من محاولة فاشلة لإرسال صاروخ مماثل تحطم في سيبيريا.

ومن المقرر أن تلتحم سفينة "بروغريس،" للشحن مع المحطة الدولية يوم الأربعاء وعلى متنها ثلاثة أطنان من الغذاء والوقود والمياه وقطع لطواقم الولايات المتحدة وروسيا واليابان في المحطة.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن "بروغريس،" أقلعت من قاعدة بايكونور الروسية في كازاخستان في الساعة 04:11 بالتوقيت المحلي، وبلغت مدارها الأولي في تسع دقائق.

وفي بيان مكتوب، قالت بيل غيرستنماير رئيس رحلات الفضاء المأهولة في "ناسا،" إن عملية الإطلاق "تمهد الطريق" لتناوب الطاقم المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي أغسطس/آب الماضي، قال مسؤولون روس، إن صاروخ فضاء دون رواد، يحمل أغذية ومؤن إلى محطة الفضاء الدولية، تحطم في منطقة نائية في سيبيريا، بعد إطلاقه من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.
   
وانطلق الصاروخ "بروغرس أم 12 أم" في 9 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وكان من المقرر أن يلتحم بمحطة الفضاء الدولية، وأعلنت وكالة الفضاء الروسية أن الصاروخ سقط مع بقايا المرحلة الثالثة من الصاروخ "سويوز أو" الذي كان يوصله إلى المدار.

ونقلت نوفوستي عن خبراء أن محرك الصاروخ تعرض لخلل طارئ أسفر عن وقوع الحادث بعد مرور 340 ثانية على انطلاق الصاروخ من قاعدة بايكونور.