CNN CNN

منح "نوبل" للكيمياء للإسرائيلي دانييل شيختمان

الجمعة، 04 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

ستوكهولم، السويد (CNN)-- أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الأربعاء، فوز العالم الإسرائيلي دانييل شيختمان، أستاذ علوم المواد بالمعهد الإسرائيلي للتكنولوجيا، في حيفا، بجائزة "نوبل" في الكيمياء للعام 2011، على "اكتشافه أشباه البلورات."

واعتبرت اللجنة المانحة للجائزة العالمية المرموقة، والتي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونر، أي ما يعادل 1.4 مليون دولار، في بيان لها الأربعاء، أن أبحاث العالم الإسرائيلي، البالغ من العمر 70 عاماً، "غيرت رؤية علماء الكيمياء للمادة الصلبة بشكل جوهري."

ويُعد شيختمان هو سابع عالم يفوز بجائزة نوبل لهذا العام، بعدما أعلنت الأكاديمية السويدية، في وقت سابق من هذا الأسبوع عن فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للطب، ومثلهم بجائزة نوبل للفيزياء.

ففي وقت سابق الاثنين، أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب، والتي يتقاسمها ثلاثة علماء، هم الأمريكي بروس ايه. بويتلر، وجوليس أيه. هوفمان، من لوكسمبرغ ويحمل الجنسية الفرنسية، عن اكتشافاتهما في مجال "تنشيط المناعة الفطرية"، مناصفة مع الكندي رالف ام. شتانيمان، لدوره في اكتشاف "الخلايا المتشعبة ودورها في المناعة التكيفية."

وفي وقت لاحق الثلاثاء، أعلنت اللجنة عن فوز الأمريكي سول برلموتر، من جامعة "كاليفورنيا"، بنصف جائزة نوبل للفيزياء، بينما تقاسم النصف الآخر أمريكي آخر هو آدم ريس من جامعة "جونز هوبكنز"، والأسترالي برايان شميدت من "جامعة أستراليا الوطنية"، تقديراً لاكتشافاتهم حول "التمدد الكوني المتسارع."

ومن المقرر أن تعلن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن الفائز بجائزة نوبل للأدب الخميس، ثم الفائز بجائزة نوبل للسلام الجمعة، بينما سيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة عن الاقتصاد في العاشر من الشهر الجاري.