CNN CNN

ناسا تؤجل إطلاق "إنديفور" برحلته الأخيرة للفضاء

الأحد، 01 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 15:29 (GMT+0400)
غيفوردز وصلت إلى مقر إطلاق إنديفور لوداع زوجها
غيفوردز وصلت إلى مقر إطلاق إنديفور لوداع زوجها

فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية تأجيل إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري، الذي كان مقرراً الجمعة، غير أنها لم تحدد حتى الآن موعداً جديداً لإطلاقه.

جاء ذلك بينما سيطرت حالة من الترقب على طاقم المكوك "إنديفور"، الذي كان يستعد للقيام برحلته الأخيرة إلى الفضاء الجمعة.

وقبل التأجيل، تلقى قائد الطاقم، مارك كيلي، دفعة معنوية قوية، بعدما استطاعت زوجته، غابرييل غيفوردز، التغلب على الموت، والوصول إلى موقع إطلاق المكوك، في مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا، لتكون في وداع زوجها.

ونجت غيفوردز، العضو الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي عن ولاية أريزونا، من هجوم استهدف اغتيالها، قبل ما يزيد على أربعة شهور، أثناء حضورها اجتماع تشريعي، حيث خضعت المشرعة البالغة من العمر 40 عاماً، لجراحة دقيقة لاستخراج رصاصة اخترقت رأسها، فيما أسفر هجوم الثامن من يناير/ كانون الثاني الماضي، عن سقوط ستة قتلى، وجرح 12 آخرين.

وفي أعقاب الهجوم الذي استهدف زوجته، ثارت تكهنات باحتمال اعتذار كيلي عن الاستمرار في قيادة طاقم المهمة الأخيرة للمكوك إنديفور، إلا أنه أصر على استكمال تدريباته بصفة شبه يومية، بينما كان يمضي كل ليلة تقريباً، إلى جوار السرير الذي كانت ترقد عليه زوجته في المستشفى.

وكان كيلي قد أدلى بتصريحات، قبل إطلاق النار على زوجته، ذكر فيها: "الطيران في الفضاء أحد الأمور التي يصعب على المرء الإقلاع عنها"، وتابع قائلاً: "ما زلت أتذكر أنه بعد آخر رحلة قمت بها، كانت تراودني الأفكار بأنها ربما تكون آخر مرة أقوم فيها بهذا الأمر، ولكن بعد بضع شهور يراودك الأمل مجدداً للقيام بهذا العمل مجدداً."

وأضاف أنه بعد الرحلة STS 134، وهي الرحلة الأخيرة المقررة للمكوك إنديفور، "سوف تراودني نفس الأفكار مجدداً، إنني لا أستطيع في واقع الأمر التوقف عن ذلك، وأتمنى أن أجد طريقة ما للعودة إلى الفضاء مرة أخرى.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق المكوك إنديفور في 19 أبريل/ نيسان الجاري، إلا أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أعلنت في وقت سابق عن تأجيل الرحلة رقم 36 والأخيرة للمكوك لمدة عشرة أيام، ليُحال بعدها إلى التقاعد إسوة بتوأمه "ديسكفري"، الذي دخل مرحلة التقاعد الفعلي مؤخراً.

وبتقاعد المكوك "ديسكفري"، الذي قام بـ39 رحلة للفضاء خلال 27 عاماً، أنهى آخرها في التاسع من مارس/ آذار الماضي، ثم تقاعد "إنديفور" بعد عودته من رحلته المقررة الجمعة، تتبقى مهمة واحدة للمكوك "أتلانتس"، الذي من المقرر أن يقوم برحلته الأخيرة الصيف المقبل.