CNN CNN

ناسا تعلن تأجيل إطلاق "إنديفور" لأسبوع آخر

الثلاثاء، 31 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
الرحلة الأخيرة للمكوك إنديفور تشهد سلسلة تأجيلات
الرحلة الأخيرة للمكوك إنديفور تشهد سلسلة تأجيلات

فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن تأجيل جديد للمهمة الأخيرة لمكوك الفضاء "إنديفور"، لأسبوع آخر، وقالت إن أقرب موعد "محتمل" لإطلاق المكوك الفضائي، سيكون في العاشر من مايو/ أيار الجاري، في حوالي الساعة 11:21 صباحاً، بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

يأتي هذا الإعلان بعد قليل من تحديد الوكالة نفسها، في وقت سابق الاثنين، يوم الأحد الثامن من الشهر الجاري، كأقرب موعد لإطلاق المكوك إنديفور، بعد سلسلة تأجيلات للمكوك الذي كان من المقرر أن ينطلق في رحلته الأخيرة للفضاء، في 19 أبريل/ نيسان الماضي.

وأعلنت ناسا مطلع الشهر الماضي عن تأجيل إطلاق الرحلة رقم 36 والأخيرة للمكوك إنديفور، لمدة عشرة أيام كاملة، وحددت 29 أبريل/ نيسان الماضي موعداً لإطلاقه، ولكن قبل ساعات من الموعد المحدد قررت الوكالة تأجيل المهمة مجدداً لمدة 48 ساعة.

وبعدما أعلنت الوكالة الأمريكية الثاني من مايو/ أيار الجاري موعداً جديداً لإطلاق المكوك، عادت لتؤكد أن المكوك لن يمكنه الانطلاق الاثنين، وقررت تأجيل المهمة لمدة 72 ساعة، ثم عادت مرة أخرى لتؤكد أنه لن يمكن إتمام عملية الإطلاق قبل الثامن من الشهر الجاري.

وبعد الإعلان الأخير عن تأجيل عملية الإطلاق إلى الأسبوع المقبل، تم السماح لطاقم المكوك إنديفور، بقيادة رائد الفضاء الأمريكي مارك كيلي، وكذلك طاقم الدعم الفني والتقني المسؤول عن عملية الإطلاق، بالذهاب إلى منازلهم.

يُذكر أن كيلي كان قد تلقى دفعة معنوية قوية، قبل قليل من الموعد السابق لإطلاق المكوك أواخر الشهر الماضي، بعدما استطاعت زوجته، غابرييل غيفوردز، التغلب على الموت، والوصول إلى موقع إطلاق المكوك، في مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا، لتكون في وداع زوجها.

ونجت غيفوردز، العضو الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي عن ولاية أريزونا، من هجوم استهدف اغتيالها، قبل ما يزيد على أربعة شهور، أثناء حضورها اجتماع تشريعي، حيث خضعت المشرعة البالغة من العمر 40 عاماً، لجراحة دقيقة لاستخراج رصاصة اخترقت رأسها، فيما أسفر هجوم الثامن من يناير/ كانون الثاني الماضي، عن سقوط ستة قتلى، وجرح 12 آخرين.

ومن المقرر أن يُحال المكوك "إنديفور" إلى التقاعد بعد عودته من رحلته الأخيرة إلى الفضاء، إسوة بتوأمه "ديسكفري"، الذي دخل مرحلة التقاعد الفعلي مؤخراً.

وبتقاعد المكوك "ديسكفري"، الذي قام بـ39 رحلة للفضاء خلال 27 عاماً، أنهى آخرها في التاسع من مارس/ آذار الماضي، ثم تقاعد "إنديفور" بعد عودته من رحلته المقررة الجمعة، تتبقى مهمة واحدة للمكوك "أتلانتس"، الذي من المقرر أن يقوم برحلته الأخيرة الصيف المقبل.