CNN CNN

"فيفا" توقف بن همام مدى الحياة لإدانته بالفساد

الاثنين، 22 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)
بن همام
بن همام

زيورخ، سويسرا (CNN) -- قررت لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا،" السبت، معاقبة القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة بالإيقاف مدى الحياة ومنعه من ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم بعد إدانته بمحاولة شراء أصوات قبيل انتخابات رئاسة الاتحاد.

وكان بن همام سحب ترشحه لرئاسة "فيفا" في 29 مايو/أيار الماضي، ما أدى إلى إعادة انتخاب السويسري سيب بلاتر رئيسا للاتحاد لفترة رابعة.

وكان بن همام، (62 عاماً) قال في رسالة نشرها على موقعه الإلكتروني إنه يعتقد أن الاتحاد قد قرر سلفاً أنه مذنب بتقديم الرشوة، وأشار إلى أن القضية ضده ضعيفة وأنه واثق من أن جلسة الاستماع لن تمضي بصورة طيبة بالنسبة للجميع.

وأضاف "أريدكم أن تعرفوا أن فريقي القانوني وأنا واثقون من أن القضية والدليل المقدم ضدي ضعيف وغير مثابت."

وقال إن الأدلة لا يمكن قبولها في أي محكمة، ولكنه أضاف إنه غير واثق من أن جلسة الاستماع ستمضي بصورة تكون مقبولة للجميع، مشيراً إلى أن الفيفا اتخذ بالفعل قراره منذ أسابيع، وأن أحداً يجب ألا يفاجأ إذا ما صدر قرار بالإدانة.

وكتب بن همام قبل ساعات من  موعد جلسة لجنة الأخلاق، يقول "أليس من المفاجئ للرأي العام بأنه رغم مرور سبعة أسابيع على إبعادي عن جميع النشاطات المتعلقة بكرة القدم بسبب اتهامي برشوة بعض الأفراد، أن لجنة الأخلاق لم تقم بملاحقة هؤلاء الأفراد بالطريقة ذاتها التي تمت فيها ملاحقتي؟"

إلى ذلك، قررت لجنة الأخلاق في اجتماعها السبت برئاسة الناميبي بيتروس داماسيب إيقاف ديبي مينويل وهو مسؤول باتحاد كرة القدم لمنطقة الكاريبي من المشاركة في أي نوع من النشاط المتصل لكرة القدم على المستوى الوطني والمستوى الدولي لمدة سنة واحدة.

وحظرت اللجنة على جايسون سيلفستر، وفق بيان نشرته "فيفا،" المسؤول باتحاد كرة القدم لمنطقة الكاريبي من المشاركة في أي نوع من النشاط المتصل لكرة القدم على المستويين الوطني الدولي لسنة واحدة.