CNN CNN

نشطاء: حشود تهاجم بعثات دبلوماسية بسوريا والسعودية تندد

الثلاثاء، 13 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- دانت السعودية "بشدة، السبت، اقتحام متظاهرين موالين للنظام السوري مبنى سفارتها في دمشق والعبث بمحتوياته، و"عدم قيام القوات السورية بالإجراءات الكفيلة لمنعهم"، والسفارة السعودية واحدة من ثلاث بعثات دبلوماسية تعرضت للهجوم من قبل تجمعات حشود غاضبة على قرار تعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية، وفق نشطاء.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إنه مساء السبت "قامت مجموعة من المتظاهرين بالتجمهر أمام مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في دمشق ورشقها بالحجارة، ثم أعقبوا ذلك باقتحام المبنى، ولم تقم القوات السورية بالإجراءات الكفيلة لمنعهم".

وأضاف المصدر أن المتظاهرين "قاموا بالعبث بمحتويات السفارة والبقاء لفترة إلى أن تدخلت قوات الأمن السورية وأخرجتهم".

وأكد إن حكومة المملكة و"إذ تستنكر بشدة هذا الحادث، فإنها تحمل السلطات السورية المسؤولية عن أمن وحماية كافة المصالح السعودية ومنسوبيها في سوريا بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية".

وفي الأثناء، أكد معارضون سوريون أن حشودا كبيرة تجمعت، ليل السبت، أمام مقار البعثات الدبلوماسية وقنصليات الدول التي صوتت لصالح قرار تعليق عضوية سوريا.

وتجمع الآلاف من المحتجين أمام مقر سفارة دولة قطر وفي ساحة المحافظة بدمشق حاملين لافتات تدين القرار وتؤكد أنه تدخل سافر في شؤون سورية الداخلية وانتهاك لسيادتها ويسهم في تقويض العمل العربي المشترك، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية، سانا.

وأوردت الوكالة الرسمية إنه فور صدور قرار تعليق عضوية سورية بالجامعة العربية  خرج عشرات الآلاف من المواطنين السوريين إلى الساحات في مختلف المدن والمحافظات السورية منددين بالقرار ومؤكدين دعمهم للقرار الوطني المستقل وبرنامج الإصلاح الشامل بقيادة بشار الأسد.

وفي الأثناء، أظهرت مقاطع فيديو نشرت في موقع "يوتيوب" الحشود المتجمعة خارج السفارة السعودية في دمشق، وظهر في فيديو آخر جموعا من أنصار الرئيس بشار الأسد تطلق شعارات مؤيده له، وهي تقتحم حواجز القنصلية التركية في "حلب."

وقام محتجون بإنزال العلم التركي وإحراقه، وفقاً لمقاطع الفيديو بالموقع.

وأوضح ناشطون أن أنصار النظام السوري هاجموا كذلك قنصليتي فرنسا وتركيا في اللاذقية.

ويشار إلى آن CNN لا يمكنها التأكيد بشكل مستقل ومنفصل عن هذه التقارير نظراً للقيود المفروضة من قبل النظام السوري على وسائل الإعلام الأجنبية.

 وكانت الجامعة العربية قد علقت، السبت، عضوية سوريا، ودعت إلى فرض عقوبات على نظام الأسد، في أعقاب اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، ودعت الدول الأعضاء إلى سحب سفرائها من دمشق، كما حثت الجيش السوري على وقف الهجمات على المدنيين..

وعارض قرار تعليق عضوية سوريا في الجماعة العربية كل من اليمن ولبنان بينما امتنع العراق عن التصويت.