CNN CNN

الجامعة العربية تدعو وسائل الإعلام للذهاب إلى سوريا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:40 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعت الجامعة العربية، في بيان الخميس، وسائل الإعلام العربية والدولية لبدء التغطية المباشرة للأحداث في سوريا، في أعقاب موافقة دمشق على مبادرة عربية اشترطت دخول الإعلام إلى الأراضي السورية.

وقال بيان للجامعة تلقت CNN بالعربية نسخة منه إن "الأمانة العامة للجماعة تدعو كافة وسائل الإعلام العربية والدولية الراغبة في تغطية الأوضاع في سوريا وما يدور فيها من أحداث، إلى التقدم بطلب للجهات المعنية في سوريا للسماح لها بممارسة عملها" هناك.

وأضاف البيان إن الجماعة "تتطلع إلى أن تؤدي هذه التغطية المباشرة والموضوعية من قبل وسائل الإعلام العربية والدولية إلى إطلاع الرأي العام العربي والدولي على حقائق الوضع في سوريا."

وغالبا ما ألقت الحكومة السورية باللائمة على وسائل الإعلام العربية والدولية في تأجيج الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، وكررت الحكومة السورية مرارا تسميتها لعدد من وسائل الإعلام العربية بـ"قنوات التحريض."

ويأتي السماح لوسائل الإعلام بالدخول إلى سوريا، كأحد شروط المبادرة العربية التي وضعتها الجامعة في محاولة لإنهاء الاضطرابات المستمرة منذ سبعة أشهر في البلاد، وراح ضحيتها أكثر من 3000 شخص وفقا للأمم المتحدة.

وتضمنت المبادرة العربية التي وافقت عليها سوريا، بنودا أخرى منها إنهاء المظاهر المسلحة في الأحياء والمدن السورية، والبدء بحوار وطني شامل يجمع الحكومة بالمعارضة، وإطلاق سراح المعتقلين في السجون السورية على خلفية الاحتجاجات.

غير أن موافقة دمشق على المبادرة يوم الأربعاء، لم تمنع من وقوع أعمال عنف واحتجاجات بعد يوم واحد من إعلان الاتفاق، إذ قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس، إن نحو 20 شخصا سقطوا برصاص قوات الأمن السورية غفي حمص وحدها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.