CNN CNN

أمريكا تعيد تحذير رعاياها من السفر غير الضروري لسوريا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:39 (GMT+0400)
تجتاح سوريا موجة اضطرابات شعبية
تجتاح سوريا موجة اضطرابات شعبية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- دعت السلطات الأمريكية مواطنيها للامتناع عن السفر غير الضروري إلى سوريا، كما حثت عائلات موظفيها طواعية على مغادرة الدولة العربية التي طالها مد الاحتجاجات الشعبية المنادية بالتغيير التي تجتاح المنطقة.

ودعت الخارجية الأمريكية، في بيان، رعاياها في سوريا النظر بتمعن بشأن وضعهم الأمني على ضوء التطورات الأخيرة ومغادرة سوريا، وقالت إن الحكومة تعرض رحلات جوية مجانية على أفراد عائلات موظفي الحكومة لنقلهم من هناك.

ونصحت الخارجية المواطنين الأمريكيين الامتناع عن السفر إلى مدينتي "اللاذقية" و"درعا" وهما ضمن مدن سورية شهدت مؤخراً اضطرابات أسفرت عن سقوط ضحايا، زعم نشطاء سوريون إنهم قتلوا برصاص قوات الأمن الحكومية، وحملت حكومة دمشق المسؤولية على "جماعة مسلحة."

وأوردت الخارجية في بيانها التحذيري إن قوات الأمن السوري قمعت بقوة المتظاهرين كما أن هناك تعتيما على الاتصالات في المنطقة التي تشهد اضطرابات وإطلاق للرصاص الحي في عدد من ضواحيها.

ويشار إلى أن التحذير الأخير هو الثالث الذي تصدره الخارجية الأمريكي بشأن السفر إلى سوريا خلال أقل من اسبوعين، صدر آخرها في الأول من إبريل/نيسان الجاري.

ويواجه الرئيس السوري، بشار الأسد، أخطر تحد منذ توليه السلطة عام 2000 إثر اندلاع مسيرات غير مسبوقة تندد بالفساد وتنادي بالإصلاح والديمقراطية.

ورد الرئيس السوري على تلك الاحتجاجات بكلمة أمام البرلمان، الأربعاء الماضي، أكد فهيا عزمه الاستمرار في "الإصلاح" السياسي والاقتصادي، في الوقت الذي حذر فيه من أن بلاده تتعرض لما وصفه بـ"مؤامرة كبيرة"، مشدداً على أن سوريا ليست بمعزل عما يجري في المنطقة، إلا أن "لديها خصائص تميزها عن غيرها من الدول العربية."

وبينما ذكر الأسد، في خطابه أن "القيادة القطرية" تدرس عدة قرارات تتعلق بمكافحة الفساد وزيادة الأجور، على أن تكون هذه القضايا على رأس أولويات الحكومة الجديدة، غير أنه لم يتطرق لموضوع إلغاء قانون الطوارئ الذي كان ينتظره الجميع، وسبق أن أعلنت مستشارته الإعلامية والسياسية بثينة شعبان، بأن القرار قد اتخذ فعلا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.