CNN CNN

تركيا: اللاجئون السوريون يواجهون المجهول ويستقبلون جولي

الجمعة، 15 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
أحد مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود التركية السورية
أحد مخيمات اللاجئين السوريين على الحدود التركية السورية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تحت زخات المطر، يجد الكثير من اللاجئين السوريين في الأغطية البلاستيكية وأغصان الشجر ملجأ لهم، فالمئات منهم يعيشون في خوف وقلق من الآتي بعيدا عن منازلهم وديارهم على الحدود السورية التركية.

وتعيش الكثير من العائلات السورية اللاجئة ظروفا صعبة، فالطين لوث أقدامهم بينما تحاول الأمهات تأمين الدفء للأطفال.

إحدى السيدات التي طلبت عدم تصويرها تساءلت عما يخبئه المستقبل لهم بعد كل هذه الظروف الصعبة التي مروا بها.

اللاجئون هنا يستحمون في مياه إحدى البرك الطينية، كما يقومون بغسل ثيابهم فيها.

ومع كل هذه الظروف الصعبة، وجدت الأمراض أيضا طريقها إليهم.

محمد المري أخذ بعضا من مستلزماته الطبية معه عندما هرب ليؤسس ما أسماه بالمستشفى المتنقل لعلاج الأطفال، ويقول إن المشكلة الرئيسية هي أمراض الأطفال والقلب، إذ أنه لا يملك العلاج اللازم لهم.

معظم اللاجئين على الحدود السورية التركية قدموا من منطقة جسر الشغور والقرى المجاورة، حيث شهدوا عمليات تدمير وقتل وصفوها بالمريعة، إذ تقول إحدى السيدات: "قوات الأمن السورية أشعلت النار في حقولنا وقامت بتدمير منازلنا، ومن ثم قصفت القرية."

البعض قرروا التوجه إلى تركيا للبحث عن الملجأ الآمن، بينما قرر آخرون البقاء هنا، أملا في تلقي أنباء عن أحبائهم المفقودين، ورغبة في العودة إلى الديار.

فموسى البالغ من العمر 26 عاما حاول قبل عدة أيام العودة إلى قريته، إذ يقول: "كنت على ظهر دراجة نارية حين شاهدت الجيش يقترب عبر حقول الزيتون ليبدأوا باستهدافي بالرصاص."

أنجلينا جولي تزور اللاجئين

من ناحية ثانية، من المنتظر أن تقوم الممثلة الشهيرة، أنجلينا جولي، سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، بالسفر غلى تركيا لزيارة اللاجئين السوريين في تركيا، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية التركية الأربعاء.

وقالت الوزارة إن جولي ستتوجه إلى هاتاي الجمعة المقبلة،، مشيرة إلى أنها، أي الوزارة، وافقت على طلب الممثلة للقيام بالزيارة.

يذكر أن تصريحات المنظمات الحقوقية تضاربت مع روايات الحكومة السورية حول الأوضاع الدائرة في سوريا، حيث ذكرت منظمة العفو الدولية "أمنستي" أن نحو 1100 شخص قتلوا في سوريا، بينهم نحو 82 طفلاً، وذلك منذ بدء الاحتجاجات في منتصف مارس/آذار الماضي.

وفي الاثناء، وبحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، فقد واصل السوريون، ممن يخشون من إجراءات انتقامية، التدفق على تركيا من خلال المعبرين الحدوديين في قضائي يايلا داغ و التن أوزو التابعين لمحافظة هاتاي.

وبلغ عدد اللاجئين الذين دخلوا إلى تركيا خلال الأسبوع الأخير 8538 لاجئاً، وهي الإحصائيات الأحدث فيما يتعلق بأعداد السوريين اللاجئين إلى الدولة المجاورة.

وأفادت الهيئة بأنه "تم البدء ببناء مدينة خيام جديدة في قضاء يايلا داغ بسعة 2500 شخص. ويتم السماح للاجئين السوريين باللقاء مع أقربائهم في تركيا."

يذكر أن مراسلة شبكة CNN أروى دامون تمكنت من دخول سوريا عبر الحدود مع تركيا، بعد أن رفضت الحكومة السورية منح CNN ووسائل إعلامية أخرى تصريحا بدخول البلاد.

وقد قضت دامون عدة ساعات في مخيم للاجئين السوريين الهاربين من التوتر الحاصل في البلاد.