CNN CNN

تركيا: تواصل تدفق اللاجئين السوريين

الجمعة، 15 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
قالت مصادر سورية إنه لن يسمح للسائقين بالدخول إلى ما بعد درعا
قالت مصادر سورية إنه لن يسمح للسائقين بالدخول إلى ما بعد درعا

دمشق، سوريا (CNN) -- فيما دعت السلطات السورية اللاجئين الفارين من منطقة جسور الشغور إلى تركيا للعودة إلى منازلهم، أفادت مصادر تركية إلى أن تدفق اللاجئين من سوريا يتواصل عبر الحدود.

وأفادت المصادر أن أعداد اللاجئين الذين يتدفقون عبر حدود قضائي "يايلا داغ" و"التن أوزو" بمحافظة هاتاي، بلغ 8904 لاجئين.

هذا ومازالت الأحداث تتفاعل على الساحة السورية مع تقدم قوات النظام باتجاه مدينة معرة النعمان لتنفيذ عملية عسكرية، بحسب وسائل الإعلام، أعادت السلطات السورية الأربعاء فتح المعبر الحدودي في درعا أمام حركة المرور بعد نحو شهرين على إغلاقه بسبب الأحداث التي شهدتها المحافظة السورية الجنوبية، والتي شكلت بؤرة للانتفاضة الشعبية في سوريا.

وقالت مصادر أمنية سورية إنه سيسمح بحركة المركبات السورية والأردنية بين الساعة السادسة صباحاً والسادسة مساء، مضيفة أنه سيسمح للسائقين الأردنيين بالوصول إلى معبر درعا الحدودي فقط ولن يسمح لهم بدخول الأراضي السورية لضمان سلامتهم.

ومؤخراً، بدأ الآلاف من سكان مدينة معرة النعمان وريفها بالهرب من المنطقة خشية وقوع قتلى، وفي الأثناء أفادت مصادر في منظمات حقوقية سورية إن عدد المعتقلين من منطقة جسر الشغور في الفترة الأخيرة بلغ نحو 800 معتقل.

وفي تركيا نقلت تقارير إعلامية أنباء تفيد بمغادرة آلاف الأشخاص بلدة معرة النعمان التي يقدر عدد سكانها بنحو 100 ألف نسمة، فيما أشارت صحيفة الوطن السورية، المقربة من النظام، بأن الجيش يستعد لعملية عسكرية في مناطق معرة النعمان وخان شيخون وجبل الزاوية.

وأكد نشطاء سوريون في حقوق الإنسان لـCNN الأربعاء أن القوات السورية اعتقلت ما يصل إلى 800 شخص مؤخراً خلال عملياتها في منطقة جسر الشغور، فيما نشر الجيش السوري وحدات عسكرية بالقرب من المناطق الحدودية مع تركيا.

وفي الأثناء، ينتظر أن تقوم الممثلة الأمريكية الشهيرة، أنجلينا جولي، سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، زيارة اللاجئين السوريين في تركيا، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية التركية الأربعاء.

وقالت الوزارة إن جولي ستتوجه إلى هاتاي الجمعة المقبلة،، مشيرة إلى أنها، أي الوزارة، وافقت على طلب الممثلة للقيام بالزيارة.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السورية أنه تم الأربعاء الكشف عما قالت إنه "مقبرة جماعية جديدة ارتكبتها عناصر التنظيمات الإرهابية المسلحة في جسر الشغور ضمت جثث ثمانية شهداء من قوى الأمن وذلك بحضور عدد كبير من وسائل الإعلام"، مشيرة إلى أن الجثث "ممثل بها بشكل وحشي ومعظمها مقطعة الأيدي والأرجل وبعضها تم حرقها."

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري مسؤول "أن بعض وحدات الجيش المكلفة بإعادة الأمن والاستقرار والطمأنينة إلى منطقة جسر الشغور والقرى المحيطة بها اكتشفت مقبرة جماعية شمال المدينة بحوالي 7 كيلومترات نفذتها التنظيمات الإرهابية المسلحة بحق قوى الأمن"، على حد زعمها.

وفي خبر آخر، ذكرت وكالة الأنباء السورية أن "الآلاف من الشباب والشابات السوريين بمشاركة مئات الآلاف من الفعاليات الأهلية والشبابية والشعبية اليوم رفع أكبر علم سوري بطول 2300 متر وعرض 18 متراً تتويجاً للحملة الطوعية التي أطلقها شباب سورية بعنوان 'ارفع معنا أكبر علم سوري.'"

ونقلت الوكالة عن غياث تفنكجي، أحد الشباب المنظم للحملة، إنه "شارك في حمل العلم السوري زهاء 8000 شاب وشابة من أبناء سورية وقد قدموا من مختلف المحافظات وانضم إليهم حشود كبيرة من مختلف أطياف وشرائح الشعب السوري."

وأشار التفنكجي إلى "أن العلم، الذي يعد أطول علم سوري على الإطلاق طوله 2300 متر وعرضه 18 متراً وان رمزيته تكمن في أن عدد أبناء سورية هو 23 مليون سوري."