CNN CNN

سوريا: 7 قتلى في دير الزور وحمص بعمليات أمنية

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:36 (GMT+0400)
من التظاهرات التي تشهدها سوريا منذ أزيد من 100 يوم
من التظاهرات التي تشهدها سوريا منذ أزيد من 100 يوم

دير الزور، سوريا (CNN)-- قال ناشطون سوريون إن قوات الأمن قتل أربعة ناشطين في دير الزور بإطلاق نار خلال مظاهرات للمعارضة السورية التي تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد الخميس، بينما سقط ثلاثة قتلى في حمص، بينهم رجل أمن، وذلك في عملية أمنية ينفذها الجيش بالمدينة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هذه الحصيلة توفرت لديه بعد اتصالات على الأرض، بينما تحدثت وكالة الأنباء السورية عن ما وصفتها بـ"عصابات مسلحة" حاولت قطع الطرقات في دير الزور" وإرغام السكان على إغلاق متاجرهم

وجاءت تظاهرات دير الزور هذه قبل يوم من تظاهرة الجمعة التي دعت إليها المعارضة تحت شعار "جمعة أسرى الحرية: من أجل حرية المعتقلين.. من أجل كرامة الأحرار."

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء السورية أن "مجموعات مسلحة ملثمة بدير الزور قامت اليوم (الخميس) بمحاولة قطع بعض الطرقات في المحافظة."

وأضافت: "كما أرغمت هذه المجموعات المسلحة الملثمة بقوة السلاح أصحاب المحلات التجارية في المدينة على إغلاق محلاتهم وعمدت إلى ترويع الأهالي وتهديدهم وتخريب بعض المحلات التجارية التي رفض أصحابها الاستجابة لمطالبهم."

وكانت منطقة دير الزور شهدت الثلاثاء اندلاع حريق في خط أنابيب لنقل النفط، بحسب ما أعلنت السلطات السورية.

لكنها أعلنت الأربعاء السيطرة على الحريق في خط نقل النفط الواصل بين حقل العمر ومحطة التيم التابعتين لشركة الفرات للنفط في دير الزور، وفقاً لما ذكرته وزارة النفط السورية.

ويأتي الحادث في وقت تشهد في تشهد فيه سوريا، منذ أربعة أشهر، احتجاجات شعبية مناهضة للرئيس، بشار الأسد،  هي الأخطر منذ توليه السلطة خلفاً لوالده الراحل، حافظ الأسد، منذ 11 عاماً.

يشار إلى أن مصادر في المعارضة السورية ذكرت أن قوات الأمن قتلت 8 أشخاص في منطقة إدلب، بعد أن دهمتها بالمدرعات.

وأفاد رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن القتلى سقطوا في محافظة إدلب، وأن من بينهم 4 قرويين سقطوا في منطقة جبل الزاوية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.