CNN CNN

دمشق تحتج على زيارة فورد لجاسم واعتداء عنيف على فرزات

السبت، 24 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
فرزات في صورة نشرتها مواقع متعاطفة معه
فرزات في صورة نشرتها مواقع متعاطفة معه

دمشق، سوريا (CNN) -- قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تسلمت من سوريا مذكرة دبلوماسية تحتج فيها دمشق على زيارة سفيرها، روبرت فورد، إلى بلدة "جاسم" المجاورة لدرعا، وفي وقت قالت فيه مصادر المعارضة إن العمليات الأمنية استمرت في العديد من المناطق، تعرض رسام الكاريكاتير الشهير علي فرزات، المعروف بمواقفه الانتقادية للسلطة، لاعتداء عنيف أدخله المستشفى.

وبالعودة إلى الاحتجاج السوري، فقد قالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، إن فورد انتقل إلى جاسم لأنه "أراد رؤية الأمور بنفسه على الأرض،" وأضافت: "لقد ظل السفير (في البلدة) قرابة أربع ساعات وكان لديه فرصة التحدث إلى عدد من السوريين، وبينهم أشخاص من المعارضة، ومن ثم عاد إلى دمشق."

وقالت نولاند إن دمشق اتهمت السفير الأمريكي بأنه "لم يحترم الإجراءات التي فرضتها الحكومة السورية،" ولكنها شددت على أن قرار فورد زيارة جاسم جاء بعد الرفض المتكرر من قبل السلطات في سوريا لطلبه المقدم وفق الإجراءات الموضوعة.

وكان فورد قد أشعل عاصفة دبلوماسية قبل ستة أسابيع عندما قام بزيارة مدينة حماة خلال حصارها من قبل القوات السورية، وقد حظيت زيارته بترحيب المحتجين الذين استقبلوه بالزهور وأطلعوه على ما قالوا إنها "إجراءات قمعية" يتعرضون لها بسبب مطالبتهم برحيل نظام الرئيس بشار الأسد.

وقد لفتت نولاند إلى أنه بخلاف زيارته إلى حماة، التي كان عناصر القوات المسلحة خارجها آنذاك، فإن فورد رأى أفراد الأمن ينتشرون في كل مكان.

وفي دمشق، نقلت وكالة الأنباء السورية نص بيان صادر عن نقابة المحامين، اتهمت فيه شخصيات دبلوماسية وسياسية داخل سوريا وخارجها بمحاولة "التطاول على القانون السوري وانتهاك قواعد القانون الدولي والتدخل في الشؤون الوطنية السورية الداخلية ومخالفة الأصول والأعراف والاتفاقيات الدبلوماسية والقنصلية."

وأضافت النقابة في بيانها أن السفير الأميركي "حضر ظهر الثلاثاء لمشاركة عدد من المحامين اعتصاما أمام النقابة المركزية ما دفع المحامين السوريين الشرفاء إلى طرده ومن معه."

وعلى المستوى الأمني، نقلت الوكالة عن مصدر عسكري مسؤول قوله إن من وصفها بـ"المجموعات الإرهابية المسلحة" قامت بقتل ضابط وجنديين وجرح خمسة بكمين في تلبيسه، القريبة من حمص، كما اتهم المصدر المجموعات نفسها بـ"قتل ثلاثة ضباط صف ومجندين" في الرستن.

وتتهم دمشق منذ بداية الأحداث مجموعات مسلحة بالوقوف خلف الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، غير أن المعارضة تنفي ذلك بشكل مطلق، مؤكدة على سلمية تحركاتها.

من جانبه، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن امرأة قتلت بالرصاص في قرية الشحيل الواقعة في ريف دير الزور، كما أضاف أن بعض المنازل أحرقت في المنطقة، وشنت القوات السورية حملات دهم واعتقال في مدينة الميادين شرقي البلاد، وفي أحياء بالعاصمة دمشق وريفها.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من هذه المعلومات نظراً لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل في أراضيها.

اعتداء على علي فرزات

تعرض رسام الكاريكاتير السوري الشهير، علي فرزات، لاعتداء في العاصمة السورية الخميس، ما أدى إلى إصابته بجروح أجبرته على دخول المستشفى.

إحدى رسومات فرزات التي باتت واسعة الانتشار لإظهارها ''خوف'' السلطة من يوم الجمعة
إحدى رسومات فرزات التي باتت واسعة الانتشار لإظهارها ''خوف'' السلطة من يوم الجمعة

وتشكلت بسرعة صفحات ضمن الآلاف على موقع فيسبوك لدعم فرزات، جاء فيها أن الفنان المعروف برسوماته الانتقادية للنظام وعملياته الأمنية مؤخراً تعرض للاختطاف من ساحة الأمويين في دمشق فجر الخميس، وقام خمسة أشخاص بقطع الطريق أمام سيارته وقاموا بضربه.

وبحسب تلك الصفحات، فإن المهاجمين قالوا لفرزات "تعلم كيف تتطاول على أسيادك،" وقد تعمدوا كسر أصابعه وضربه بعنف على وجهه وصدره، ثم رموه على طريق المطار.

ويعتبر فرزات من بين أبرز رسامي الكاريكاتير العرب، وقد سبق له أن أصدر في السنوات الأولى التي أعقبت وصول الرئيس بشار الأسد إلى السلطة صحيفة انتقادية، حملت عنوان "الدومري،" مستفيداً من وعود الإصلاح والانفتاح السياسي، ولكن سرعان ما جرى إلغاء ترخيص الصحيفة بعد تناولها قضايا الفساد وحقوق الإنسان.