CNN CNN

صحف عالمية: أوباما يتخلف عن إغلاق غوانتانامو

الأربعاء، 16 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
رغم وعوده التي قطعها قبل عامين، إلا أن غوانتانامو يظل مفتوحاً
رغم وعوده التي قطعها قبل عامين، إلا أن غوانتانامو يظل مفتوحاً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نشرت الصحف العالمية الصادرة، الثلاثاء، طائفة متنوعة من الأخبار منها تخلف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، عن الوفاء بوعده بإغلاق "غوانتانامو" وهروب سيدة تونس الأولى السابقة بـ1.5 طن من سبائك الذهب، إلى جانب تأثير اكتشاف إسرائيل للغاز الطبيعي.

واشنطن تايمز

قبل عامين من هذا الأسبوع، أصدر الرئيس أوباما قرار تنفيذي رئيسي وعد فيه بإغلاق معتقل خليج غوانتانامو في كوبا خلال عام، واليوم، لا يزال المعتقل مفتوحاً  في ظل احتمال ضئيل من تغيير هذا الواقع في المستقبل القريب.

أوباما يقول إنه لا يزال ملتزما بإغلاق السجن في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا، الذي لا يزال، وطبقاً لكلماته، سرداقا لأداة توظيف للإرهابيين.

لكن فشل الإدارة في النظر عبر واحدة من أولى تعهداته كرئيس، هي بمثابة نموذج لمؤشر صارخ لحدود السلطة الرئاسية والصعوبة في تحويل رسالته حملته بالتغيير والأمل إلى واقع ملموس.

وعلق ميديا بنجاني، من مؤسسي "جماعة كود بينك"، وهي حركة مناوئة للحرب تواصل الاحتجاج أمام البيت الأبيض لإغلاق غوانتانامو كما فعلت إبان عهد الرئيس بوش، ساخراً: "أعتقد أنني سأكون ميتاً الآن لو حبست أنفاسي حينها."

وأضاف: "الرمز المشترك الوردي مؤسس ميديا بنجامين ، الذي يواصل الفريق المناهضة للحرب احتجاجا على البيت الابيض في غوانتانامو "أعتقد أنني سأكون ميتا الآن لو كنت أحبس أنفاسي" أن السيد أوباما من شأنه أن يجعل جيدة على نذر له غوانتانامو ، السجن كما فعلت في عهد الرئيس بوش.

التلغراف

فيما بلغت الاحتجاجات التونسية ذروة جديدة الاثنين، تبين أن زوجة الرئيس السابق (زين العابدين بن علي)، ليلي طرابلسي، شحنت 1.5 طن من ذهب المصرف المركزي التونسي في الطائرة التي فرت بها وعائلتها إلى دبي، وفق الصحيفة البريطانية (علماً أن بن علي توجه إلى السعودية التي رحبت به ببيان رسمي.)

 وقال مسؤولون في المخابرات في باريس لصحيفة "لوموند" الفرنسية، إن السيدة طرابلسي زارت المصرف المركزي الشهر الماضي عندما بدأت الاحتجاجات تأخذ زخماً، وأمرت محافظ المصرف بتسليم سبائك ذهب بقيمة 38 مليون جنيه إسترليني، (أكثر من 60 مليون دولار)  ورغم رفضه المبدئي، إلا أن تدخل الرئيس السابق شخصاً دفعه للامتثال.

وأثار الكشف عن الجشع الأخير للسيدة طرابلسي ثائرة التونسيين لكنه لم يفاجئهم، فالسيدة الأولى عرفت بحب البذخ والبهرجة والفساد، وما جعلها وأفراد من عائلتها رموز مكروهة في البلاد.

حرية

أثارت الاكتشافات الحديثة للغاز الطبيعي قبالة الساحل الشمالي لإسرائيل مخاوف بشأن تأثيرها على الاستقرار والجغرافيا السياسية الإقليمية بين البلدان المجاورة، وفيما يتساءل خبراء بشأن تقديرات الاحتياط، يقول مختصون في الأمن، إنه بغض النظر عن حجم الاكتشاف الأخير، فأن العلاقات التركية الإسرائيلية من غير المرجح أن  تقع ضحية لاستقلال الموارد الإسرائيلي

وقد أكدت البيانات الصادرة عن "نوبل للطاقة" التقديرات الإيجابية بشأن الغاز الطبيعي المكتشف قبالة سواحل إسرائيل، وأثارت في ذات الوقت، تساؤلات جديدة حول أمن الطاقة وعلاقة الدولة بتركيا، فالتصريحات الصادرة عنها في 30 ديسمبر/كانون الأول أكدت النوعية العالية للغاز المكتشف في سواحل "ليفياثان"، وطرح تساؤلاً حول مدى تأثير الاكتشافات الغازية الأخيرة على السياسة الإقليمية.

تشاينا ديلي

توفيت دون سيلفيا ستاسيويز، مدربة الكلاب التي أعدت "بو"، وهي كلبة عائلة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للتأقلم على الحياة الجديدة ككلبة أمريكا الأولى.

ونقلت الصحيفة الصينية عن زوج سيليفيا، أنها توفيت الأربعاء عن 52 عاماً، من فشل في الجهاز التنفسي في مستشفى في فرجينيا .

ولم يكن للمدربة الراحلة أدنى فكرة أن مقصد الكلب الذي أوصل إلى بيتها بفيرجينا قبيل عامين، هو البيت الأبيض، كما ذكرت في كتاب طرح مؤخراً.

وكانت فيكي كينيدي، زوجة السيناتور الراحل، تيد كينيدي، قامت بالاتصال بسيليفيا لاستشارتها بشأن الجرو الذي كان يبلغ  عندها 5 أشهر، مناسب لعائلة لديها أطفال، واكتشفت عندها أن فيكي تعتزم تقديمه كهدية إلى العائلة الأولى.