CNN CNN

أمريكا تحذر.. وإيران تشتكي على خلفية المخطط الإرهابي

الجمعة، 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت متأخر الثلاثاء، تحذيراً إلى مواطنيها بالخارج على خلفية إحباط مخطط إيراني مزعوم لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن، وهو ما وصفته طهران بـ"سيناريو مفبرك" وبادرت بتقديم شكوى للأمم المتحدة، وبدورها تعمل الإدارة الأمريكية على حشد الدعم الدولي لتشديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية وفرض المزيد منها.

ودعت الخارجية في التعميم التحذيري، الذي ينتهي سريانه في يناير/كانون الثاني المقبل، رعاياها المقيمين والمسافرين بالخارج، إلى توخي الحيطة والحذر.

وكانت السلطات الفيدرالية الأمريكية قد أعلنت، الثلاثاء، إحباط مخطط إرهابي داخل الولايات المتحدة، يبين تورط إيران فيه، بحسب ما ذكر مسؤول أمريكي رفيع المستوى لـCNN.

وقال المسؤول إن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI ومكتب مكافحة المخدرات DEA أحبطا خطة متورطة فيها إيران لتنفيذ عمل إرهابي داخل الأراضي الأمريكية، موضحاً أن الخطة المزعومة تمت بتوجيه من عناصر في الحكومة الإيرانية وتستهدف اغتيال، عادل الجبير، السفير السعودي لدى واشنطن.

وقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، روبرت مولر، إن المخطط الإرهابي المزعوم وتورط إيران "يبدو أقرب إلى نص هوليوودي"، مضيفاً أن "هذه القضية توضح أننا نعيش في عالم حيث لم تعد فيه الحدود أمراً مهماً."

في الأثناء، قال مسؤولون أمريكيون إن المخطط الإرهابي لم يقتصر على استهداف السفير السعودي لدى واشنطن فحسب، حيث ناقش المشتبه بهم مهاجمة سفارتي السعودية وإسرائيل بواشنطن وربما بيونس أيرس بالأرجنتين.

وتتهم السلطات الأمريكية منصور أربابسيار، 56 عاماً، وهو إيراني يحمل الجنسية الأمريكية، وغلام شاكوري، وهو من عناصر "الحرس الثوري الإيراني" بتهم التآمر لقتل مسؤولين أجانب، واستخدام أسلحة دمار شامل والتخطيط لارتكاب عمل إرهابي.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالية إن اربابسيار جرى اعتقاله في سبتمبر/ أيلول الماضي، فيما لا يزال شاكوري طليقاً.

في المقابل، جددت السلطات الإيرانية تفنيد الاتهامات الأمريكية وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رامين مهمانبرست، إن الاتهام "سيناريو أمريكي ملفق لا أساس له"، وأن طهران "ترفض بشكل قاطع هذه الاتهامات"، بحسب وكالة فارس.

كما تقدمت إيران بشكوى إلى الأمم المتحدة ضمنتها احتجاجها الشديد على المزاعم الأمريكية "المختلقة"، بحسب وسائل إعلام رسمية في طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن السفير الإيراني في الأمم المتحدة، محمد خزاعي، وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تضمنت احتجاج طهران الشديد على المزاعم الأمريكية.

على صعيد متصل، قال مسؤول رفيع بالخارجية الأمريكية، إن وزيرة الخارجية، هيلاري كلينتون، وكبار المسؤولين، سيطلقون حملة لحشد المجتمع الدولي ضد إيران بتشديد العقوبات الراهنة وتبني أخرى جديدة، على خلفية المخطط الإرهابي المزعوم.

وذكر المصدر أن كلينتون تعمل على حشد ما أسمته "جوقة إدانات دولية" ضد إيران، على حد قوله.