CNN CNN

واشنطن تتصل بعائلة مسؤول بالقاعدة قتل مع العولقي

الأحد، 30 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس أنها قامت بالاتصال بعائلة سمير خان، المسؤول السابق عن الملف الإعلامي في تنظيم القاعدة بالجزيرة العربية، والذي قتل مع القيادي البارز في التنظيم، أنور العولقي، في غارة نفذتها طائرة دون طيار باليمن نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال هاري إدواردز، أحد الناطقين باسم الوزارة، إن الاتصال بعائلة خان، الذي يحمل الجنسية الأمريكية على غرار العولقي، قد جرى في السادس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، غير أنه رفض تقديم تفاصيل إضافية.

وكان خان قد انتقل إلى اليمن برفقة العولقي منذ فترة، وعمل انطلاقاً منها على إعداد مجلة إلكترونية ناطقة باللغة الإنجليزية، تحمل اسم "انسباير،" ونشر عبرها الكثير من أفكاره، وصولاً إلى مقال قال فيه إنه "يفتخر بأنه خائن للولايات المتحدة."

من جانبه، أكد جبريل هوغ، الناطق باسم عائلة خان، أن الأسرة تلقت الاتصال، لكنه رفض الحديث عن المواضيع التي جرت مناقشتها.

ولكن رغم تلك الخطوة، إلا أن هوغ قال إن عائلة خان ما زال لديها "الكثير من التساؤلات" حول الظروف المحيطة بالعملية.

وتأتي خطوة وزارة الخارجية الأمريكية حيال عائلة خان بعد حملة جرت خلال الأيام الماضية في مكان سكنها بمدينة شارلوت، وذلك للاحتجاج على عدم تلقي أفراد الأسرة أي اتصال رسمي من جانب الحكومة حول مقتل أحد أقاربهم خارج الولايات المتحدة، كما جرت العادة.

وكانت طائرة عاملة من دون طيار، يعتقد أنها أمريكية، قد أطلقت صاروخاً على رتل من السيارات في محافظة الجوف باليمن نهاية الشهر الماضي، ما أدى إلى مقتل العولقي وخان.

 وتعتبر الولايات المتحدة العولقي أحد أكبر التهديدات لأمنها القومي، وقد كانت صنعاء بدورها قد وجهت إليه العديد من الاتهامات بقضايا على صلة بالإرهاب، كما صدرت بحقه أحكام قضائية.