CNN CNN

أمريكا تحذر مواطنيها من أعمال انتقامية لمقتل العولقي

الثلاثاء، 01 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية السبت،  تحذيراً إلى كافة رعاياها المسافرين حول العالم، من "أعمال انتقامية" ضد الولايات المتحدة، على خلفية مقتل أنور العولقي، رجل الدين الأمريكي، من أصول يمنية، بضربة جوية أمريكية الجمعة.

وكان العولقي، وتعتبره الولايات المتحدة من أبرز قياديي تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، الذي طوع إتقانه للغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، لتجنيد كوادر جديدة للتنظيم الإرهابي، قد قتل بغارة جوية نفذتها طائرة أمريكية دون طيار، الجمعة.
وأورد التحذير، الذي يسرى العمل به حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الأول المقبل: "قد يوفر مقتل العولقي، على المنظور القريب، حافزاً لشن هجمات معادية للولايات المتحدة،  في أنحاء العالم، من أفراد أو جماعات تسعى للانتقام جراء هذا العمل."

وجاء تحذير الخارجية بعد أربعة وعشرين ساعة من مقتل العولقي، وتلو نشرة تحذيرية أصدرها مكتب التحقيقات الفيدرالية ووزارة الأمن الداخلي في هذا الصدد.

وقال الجهازان الأمنيان، في نشرة تنبيه مشتركة عممت، فجر السبت، إلى كافة أجهزة الأمن ، إن أنصار العولقي، قد يعتبرونه "شهيد الحرب الأمريكية ضد الإسلام"، وفق نسخة من النشرة حصلت عليها CNN.

وتقول النشرة التحذيرية إن مقتل العولقي وسمير خان، بهجوم نفذته الاستخبارات الأمريكية بطائرة غير مأهولة بمحافظة الجوف في اليمن، "قد يكون حافزاً لمهاجمة الأرضي الأمريكية بواسطة متشددين أمريكيين من الداخل."

وذكرت مصادر في واشنطن أن أمريكياً آخراً يدعى سمير خان، وهو المسؤول عن إصدار مجلة إلكترونية باللغة الإنجليزية لصالح القاعدة، قتل إلى جانب العولقي في الهجوم بمديرية "أرحب" شمالي العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية إن مهمة اقتناص العولقي، التي حملت مسمى "عملية تروي"، تشابه تلك التي أفضت لمقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، في باكستان بمايو/ أيار، بقيادة وكالة الاستخبارات المركزية CIA وبالتنسيق مع قيادة العمليات الخاصة المشتركة.

ولفت إلى أن الجهاز التجسسي، بجانب قادة العمليات الخاصة، قاموا بعمليات مراقبة متواصلة، على مدى أسبوعين، على الأقل، للعولقي بانتظار الفرصة السانحة لقتله دون التسبب في إيقاع ضحايا مدنيين أو أضرار.