CNN CNN

تركيا: إنقاذ امرأتين وصحة الرضيعة "عذراء" جيدة

الجمعة، 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)
 

أنقرة، تركيا (CNN) -- ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب محافظة "فان" الأحد الماضي، إلى 461 قتيلا، فيما بلغ عدد المصابين 1352جريحاً، وتم إنقاذ امرأة في السابعة والعشرين من عمرها بعد 67 ساعة على الزلزال، وفي الأثناء أعلنت تركيا أنها بصدد قبول مساعدات من الدول والمنظمات.

وقالت السلطات إن 334 من قتلى الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة بحسب مقياس ريختر، سقطوا في قضاء أرجيش، فيما قضى 127 منهم نحبهم في مركز و قرى محافظة "فان"، بحسب ما ذكر موقع هيئة الإذاعة التركية "تي آر تي."

وأضاف الموقع أنه بعد مرور 67 ساعة على الزلزال تم إنقاذ امرأة في السابعة العشرين من عمرها وتعمل معلمة واسمها غوزدة بهار، وقبلها بساعة تم إنقاذ امرأة تدعى سدية أردم، مشيرة إلى أنه تم نقل المصابتين إلى المستشفى لغرض المعالجة.

وحول الرضيعة ذات الأسبوعين، واسمها "عذراء" فقد تم نقلها مع والدتها إلى أنقرة للمعالجة، فيما ذكرت التقارير أن "الحالة الصحية للرضيعة "عذراء" جيدة وأن والدتها كانت قد غذتها تحت الأنقاض بحليبها."(التفاصيل)

وأظهرت مشاهد فيديو عدداً من أفراد الإنقاذ أثناء قيامهم بانتشال الطفلة من تحت الأنقاض، ونقلها إلى سيارة الطوارئ، بينما ذكر أحد المنقذين لـCNN أن والدة الطفلة نجحت في التواصل مع فريق الإنقاذ، ودلتهم على مكانها.

وذكرت السلطة الحكومية المعنية بإدارة الكارثة أن الزلزال، الذي بلغت شدته 7.2 درجة على مقياس ريختر، تسبب في تدمير ما يقرب من 2262 بناية ومنشأة مختلفة، كانت معظمها بنايات سكنية، إضافة إلى عدد من المدارس والمستشفيات.

وفي الأثناء، طلبت تركيا المساعدة من 30 دولة، بحسب وكالة جيهان التركية للأنباء، مشيرة إلى أن الطلب تقدمت به وزارة الخارجية من الدول التي اقترحت المساهمة في عمليات إغاثة ومساعدة منكوبي زلزال ولاية "فان" شرقي الأناضول.

وأشارت "تي آر تي" إلى أن تركيا قررت "قبول عروض مساعدات الدول والمنظمات بشأن المساعدات المتعلقة بتوفير المأوى لمنكوبي الزلزال مثل الخيام والمنازل الجاهزة والحاويات" إلى المنطقة المنكوبة.

وعلى الصعيد ذاته، وجه الأمين العام لمنظمة "التعاون الإسلامي"، أكمل الدين إحسان أوغلو، نداء عاجلاً لمساعدة منكوبي الزلزال في تركيا.