CNN CNN

الكويت: استدعاء سفير إيران لبحث اعتقال مواطنين

الأربعاء، 14 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استدعت الخارجية الكويتية الاثنين السفير الإيراني لبحث قضية اعتقال طهران لمواطنين كويتيين واتهامها بالتجسس عليها، وطالبته ببذل الجهود لدى السلطات المختصة في بلاده "لضمان إطلاق سراحهما" في أحدث تطور على صعيد اتهامات التجسس المتبادلة بين إيران وعدد من الدول الخليجية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن وكيل وزارة الخارجية، خالد سليمان الجار الله، قام باستدعاء سفير إيران لدى بلاده، روح الله قهرماني جابك، لبحث قضية الاعتقال، كما "تم التأكيد أيضا على مواصلة الاتصالات بين دولة الكويت وإيران لضمان الإفراج عن المحتجزين."

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد نفت توجيه السلطات الإيرانية تهمة "التجسس" إلى اثنين من الكويتيين، وقالت إن المواطنين، اللذين تحتجزهما الأجهزة الأمنية في الجمهورية الإسلامية، يعملان لدى إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة في دولة الكويت.

وتعليقاً على ما بثته بعض وسائل الإعلام عن إلقاء السلطات الإيرانية القبض على مواطنين كويتيين بتهمة التجسس في منطقة "عبدان"، نفى مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية "نفياً قاطعاً ما تضمنه الخبر من اتهام لهما"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" الاثنين.

وأوضح المسؤول بالخارجية الكويتية أن المواطنين المحتجزين في إيران كانا مكلفين بإعداد أحد البرامج الاجتماعية الخاصة بالقناة التي يعملان لديها، مشيراً إلى أنهما حصلا على تأشيرة الدخول اللازمة من الجهات الإيرانية المعنية لإنجاز مهمتهما.

وأكد المصدر نفسه أن هناك اتصالات جارية حالياً مع السلطات الإيرانية بهدف "توضيح الموقف، وضمان إطلاق سراحهما"، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.

وكانت وسائل إعلام إيرانية رسمية قد ذكرت، في وقت سابق الأحد، أن السلطات الأمنية اعتقلت مواطنين كويتيين في مدينة عبدان، جنوب غربي إيران بتهمة "التجسس"، وزعمت أن الكويتيين دخلا إلى الجمهورية الإسلامية بصورة "غير شرعية."

ونقل تلفزيون "العالم" الإيراني، عن بهرام ايلخاص زاده، قائم مقام مدينة عبدان، قوله إن قوات الأمن الإيرانية ألقت القبض على من أسماهما "الجاسوسين الكويتيين" في مدينة عبدان، قرب الحدود الإيرانية العراقية، وأشار إلى أنهما كان بحوزتهما "أجهزة تجسس."

كما نقلت القناة عن النائب في مجلس الشورى الإسلامي عن محافظة "خوزستان"، عبدالله كعبي، قوله إنه "تم اعتقال كويتيين اثنين في عبدان قبل يومين بتهمة التجسس، إثر دخولهما الأراضي الإيرانية بشكل غير قانوني."

يُذكر أن محكمة كويتية كانت قد أدانت، في مارس/ آذار الماضي، إيرانيين اثنين وكويتي بالتجسس لحساب طهران، وحكمت عليهم بالإعدام، ضمن قضية "شبكة التجسس الإيرانية"، التي كشفت عنها السلطات الكويتية منتصف العام الماضي، وتضم سبعة متهمين، غالبيتهم يحملون الجنسية الإيرانية.

وأفادت مصادر كويتية مطلعة لـCNN بالعربية آنذاك، بأن المحكومين بالإعدام، بينهم مواطن كويتي، يُدعى محمد مؤيد فراج، إضافة إلى متهمين إيرانيين آخرين، وأشارت إلى صدور حكم بحق متهم سوري الجنسية، يُدعى سعودي محمد ناصر العنيزي، بالسجن المؤبد.

وكشفت السلطات الكويتية عن "شبكة تجسس" تعمل لحساب الحرس الثوري الإيراني مطلع مايو/ أيار من العام الماضي، فيما نفت السفارة الإيرانية أي علاقة لإيران بتلك الشبكة.

تتزامن القضية مع اتهام السلطات البحرينية حرس الثورة وقوات "الباسيج" الإيرانية بالوقوف وراء مخطط تفجيرات كان يستهدف المملكة الخليجية، يتضمن مهاجمة السفارة السعودية، وجسر الملك فهد، الذي يربط البحرين بالسعودية، ومبنى وزارة الداخلية في المنامة، واغتيال شخصيات سياسية.