CNN CNN

صحف العالم: السلطة الفلسطينية تستعد لـ"انتفاضة ثالثة"

الأربعاء، 14 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنوعت اهتمامات الصحف العالمية الاثنين، مع التركيز بشكل كبير على البرنامج النووي الإيراني، والخطط الإسرائيلية بشأن استهدافه عسكرياً، إضافة إلى اجتماعات مجموعة الأبيك، وسعي السلطة الوطنية الفلسطينية إلى نزع الشرعية عن إسرائيل، ومحاكمتها في المحافل الدولية.

التلغراف:

نقلت صحيفة التلغراف البريطانية عن مسؤول أمريكي قوله إن إسرائيل ترفض الإفصاح عن نواياها بشأن برنامج إيران النووي، وإنها إن قررت المضي قدماً في توجيه ضربة عسكرية لإيران، فلن تتجه للبيت الأبيض "لطلب الإذن."

يأتي ذلك بعد اجتماع سري أقيم بين مسؤول أمريكي رفيع المستوى ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمناقشة الموضوع الإيراني والبرنامج النووي.

وذكرت الصحيفة أن مثل هذا القرار يعني فشل الحل الدبلوماسي من وجهة نظر الإسرائيليين، وأن الحل العسكري هو الوحيد الذي سيمنع الإيرانيين من استكمال العمل على برنامجهم النووي.

يديعوت أحرونوت:

وفي موضوع متصل، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن إيران أعلنت عن تعرضها لهجوم فيروسي جديد، بعد أن تعرضت سابقاً لهجوم من فيروس يدعى "ستكسنت"، غير أنها أكدت سيطرتها على الوضع.

وقالت السلطات الإيرانية إنها عثرت على طريقة للسيطرة على هذا الفيروس، الذي يدعى "دوكو"، بعد أن هاجمها فيروس "ستكسنت" سابقاً، وأدى إلى إلحاق الضرر بنحو 30 ألف كمبيوتر.

وقال رئيس دائرة الدفاع المدني الإيراني إنه تم تطوير برنامج حماية من مثل هذه الفيروسات، وسيكون متاحاً أمام الشركات والمؤسسات.

وورلد تريبيون:

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية أن السلطة الفلسطينية تستعد حاليا لـ"انتفاضة ثالثة" دبلوماسياً، وذلك لتهميش إسرائيل، ونزع الشرعية عنها.

وذكر تقرير صادر عن معهد هدسون إن السلطة الفلسطينية تخطط حالياً لانتفاضة جديدة، تهدف إلى عزل إسرائيل، وتعليق عضويتها في مجلس الأمن.

كما تسعى السلطة الفلسطينية إلى محاكمة إسرائيل في المحافل الدولية لارتكابها تجاوزات فيما يتعلق بالمواقع الأثرية بمدينة القدس.