CNN CNN

صحف العالم: القاعدة تكسب القلوب بالصومال

السبت، 03 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 17:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العالمية يوم الخميس، وناقشت عددا من الموضوعات والقضايا ذات الطابع العربي والدولي، كان من أبرزها تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن بناء مستوطنات جديدة في القدس، إضافة إلى سعي تنظيم القاعدة إلى كسب قلوب الصوماليين وعقولهم عبر توزيع إعانات إنسانية على ضحايا المجاعة.

هآرتس الإسرائيلية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بناء المستوطنات في القدس هو حق إسرائيل الشرعي وضرورة لا بد منها، في إشارة إلى التصعيد الذي تقوم به إسرائيل في بناء المستوطنات ردا على قبول اليونسكو عضوية دولة "فلسطين."

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية نتنياهو قوله في كلمة ألقاها أمام الكنيست: "سنستمر في بناء القدس وتطوير ضواحيها، وساكنيها. هذا ليس عقابا للفلسطينيين، وإنما هو حقنا الشرعي."

يأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن بناء دفعة جديدة من المستوطنات في الضفة الغربية، كجزء من العقوبات التي قررت فرضها على الفلسطينيين بعد قبول عضويتهم في منظمة اليونسكو.

الغارديان البريطانية

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن عدد من الأشخاص يزعمون أنهم ينتمون إلى القاعدة قاموا بتوزيع مساعدات إنسانية على ضحايا المجاعة في الصومال، بهدف الفوز بقلوبهم وعقولهم.

ففي تحقيق أجرته الصحيفة البريطانية، شوهد أعضاء القاعدة وهم يقومون بتوزيع الأرز، والطحين، والزيت، والتمور، والحليب، إضافة إلى بعض الكتب الإسلامية والملابس على نحو أربعة آلاف شخص يعانون من المجاعة.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها هذه المجموعة علنا في الصومال، كما أنها المرة الأولى التي تقوم فيها بتوزيع مثل هذه المساعدات .

نيويورك تايمز الأمريكية

في خبر طريف نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، رفع الأمريكي تود ريميس دعوى قضائية ضد أحد استوديوهات التصوير الفوتوغرافي لعدم التقاطه صورا خلال الدقائق الخمسة عشر الأخيرة من عرسه الذي أقيم قبل ثماني سنوات.

وقد أثارت هذه القضية دهشة أستوديو التصوير، الذي تساءل عن سبب انتظار "العريس" ثماني سنوات لرفع هذه الدعوى، التي يطالب فيها بدفع تكاليف الصور التي تم التقاطها، والبالغة قيمتها 4100 دولار، إضافة إلى تكاليف إقامة الزفاف مرة أخرى بتكلفة تصل إلى 48 ألف دولار.

وذكرت الصحيفة نقلا عن الاستوديو قوله إن إقامة الزفاف مرة أخرى سيشكل تحديا كبيرا، إذ أن الزوجين انفصلا منذ فترة، وعادت الزوجة إلى بلدها الأصلي.