CNN CNN

إيران تشتكي لمجلس الأمن بشأن طائرة استطلاع أمريكية

الأحد، 11 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 00:30 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، الجمعة، إنها تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص طائرة استطلاع أمريكية دون طيار تدعي طهران أنها حلقت فوق شرق البلاد، قبل أن تتمكن من إسقاطها.

وذكرت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية أن محمد خزاعي مندوب إيران لدى الأمم المتحدة وجه رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ومندوب روسيا الدائم لدى المنظمة الدولية، فيتالي تشوركين، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن.

ودعا خزاعي المنظمة الدولية إلى "إدانة الاستفزازات العسكرية الأمريكية، وذلك في إشارة إلى إسقاط القوات المسلحة الإيرانية لطائرة تجسس أمريكية من دون طيار في شرق إيران مؤخرا."

وجاء في الرسالة "خرقت طائرة تجسس أمريكية بدون طيار من طراز آر كيو 170 المجال الجوي الإيراني.. وتغلغلت هذه الطائرة في عمق الأراضي الإيرانية مسافة 250 كم، ووصلت إلى مدينة طبس في شرق البلد، حيث تصدت لها بسرعة وقوة القوات المسلحة الإيرانية."

ووصف خزاعي تحليق الطائرة بأنه "عدوان وعملية سرية، وبمثابة إعلان الحرب،" مطالبا الأمم المتحدة "اتخاذ إجراءات فعالة لوضع حد لهذه الأعمال الخطرة وغير الشرعية،" وفقا لما نقلته وكالة مهر.

وكانت مصادر أمنية أمريكية لـCNN كشفت أن طائرة الاستطلاع كانت في مهمة لوكالة الاستخبارات المركزية CIA، على صلة بنشاطات متمركزة في أفغانستان، وشككت المصادر بأن تكون الطائرة قد حلقت بالأجواء الإيرانية، مؤكدين أنها كانت من نوع لا يمكن للرادار رصده.

وشككت المصادر بأن تكون مهمة الطائرة قد شملت دخول الأجواء الإيرانية نظراً لأن قدراتها التقنية العالية تتيح لها استطلاع الداخل الإيراني حتى إذا بقيت على الجانب الأفغاني من الحدود.

وقال مسؤول أمريكي آخر لـCNN إنه عند تحطم الطائرة أخذت واشنطن بعين الاعتبار مجموعة من الخيارات، بينها استرجاع الحطام أو قصف موقع وجود الطائرة، ولكنها قررت عدم المضي بها، وأكد أن حطام الطائرة كان يخضع للمراقبة بالأقمار الصناعية قبل أن تصل إليه القوات الإيرانية.

وبحسب المصادر، فإن المسؤولين الأمريكيين يسقطون من الاعتبار فرضية أن تكون إيران قد تمكنت من إسقاط الطائرة، مشددين على أن فريق التحكم فقد السيطرة عليها خلال تنفيذها لمهمتها ما أدى بها إلى دخول الأجواء الإيرانية.