CNN CNN

إيران ستنقل عمليات التخصيب لموقع آمن عند الضرورة

السبت، 31 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال ضابط بارز بالحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، إن إيران قد تنقل عمليات تخصيب اليورانيوم إلى مواقع أكثر أمنا إذا اقتضت الضرورة.

ونقلت وكالة مهر للأنباء شبه الرسمية عن العميد غلام رضا جلالي رئيس منظمة الدفاع المدني قوله إن "نقاط ضعفنا في المجال النووي قد وصلت إلى أدنى مستوى.. (لكن) لو تطلبت الظروف سننقل مراكز تخصيب اليورانيوم إلى أماكن أكثر أمنا."
 
وقال جلالي بشأن وضع الأمان في المنشآت النووية، " لقد توصلنا إلى نوع من الردع، من خلال تنفيذ خطط الأمان من قبيل أمن البنى التحتية، وأمن الأجواء الافتراضية وكذلك فرز نطاقات الخطر عن بعضها البعض."

وأضاف قائلا "لو كان الأمريكيون والإسرائيليون قادرين على الهجوم على منشآتنا النووية وضربها، لكانوا بالتأكيد قد نفذوا ذلك."

وبشأن محطة بوشهر النووية، قال العميد جلالي، "إن احد الموارد التي يمكنها أن تضمن الأمان في المحطة، يتمثل في البروتوكولات والقوانين الدولية التي تمنع الهجوم على هذا النوع من المراكز،" بحسب وكالة مهر.

وأضاف أن "موقع محطة بوشهر النووية يعتبر من جملة موارد ردع الهجوم عليها،" موضحا أن هذه المحطة واقعة في منطقة حدودية لذلك فإن أي هجوم عليها، يؤدي إلى تعرض امن وسلامة دول الجوار للخطر.

وأعلن جلالي عن "تشكيل مختبر لكشف الفيروسات والبرامج الضارة الالكترونية في مركز الدفاع السايبري بوزارة الدفاع، وان جميع مراكز ومختبرات الكشف عن الفيروسات والبرامج الضارة في البلاد على صلة بهذا المختبر، وتنشط تحت إشرافه."