CNN CNN

حزب بوتين ينتصر بانتخابات الدوما مع تراجع نتائجه

الاثنين، 05 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 11:14 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN) -- أعلن حزب "روسيا الموحدة،" الذي يقوده رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، عن فوزه في انتخابات البرلمان "الدوما" التي جرت الأحد، مع تقديرات بحصوله على قرابة 48.5 في المائة من الأصوات، ما يعني تراجع نسبة التأييد التي كان يتمتع بها قبل أربعة أعوام، بينما حصل الشيوعيون في المركز الثاني، مع أكثر من 19 في المائة من الأصوات.

وأعلن بوريس غريزلوف، رئيس المجلس الأعلى لحزب "روسيا الموحدة"، فوز حزبه في الانتخابات، ونقلت عنه وكالة "نوفوستي" الرسمية قوله إن حزبه "سينال أغلبية المقاعد في مجلس الدوما السادس الجديد."

وأعلنت عدة مؤسسات روسية متخصصة في استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع تقدم حزب "روسيا الموحدة" وخلفه الحزب الشيوعي، بينما شغل حزب "روسيا العادلة" المرتبة الثالثة مع ما بين 12 و14 في المائة من الأصوات، بينما حل الحزب الليبرالي الديمقراطي رابعاً مع 11 إلى 13 في المائة من الأصوات.

وخرجت أحزاب "يابلوكو" و"وطنيو روسيا" و"برافويه ديلو" من السباق دون الحصول على أي مقعد بعد فشلها في تجاوز حاجز سبعة في المائة من الأصوات.

وفي حال صحت هذه النتائج فإنها ستمثل ضربة لرئيس الوزراء، فلاديمير بوتين، الطامح للعودة إلى الرئاسة في الانتخابات المقبلة، إذ أن حزب "روسيا الموحدة" كان قد نال في انتخابات عام 2007، 315 مقعدا نيابيا من أصل 450، بعد جمعه 64.3 بالمائة من أصوات الناخبين.

أما الحزب الشيوعي فكان يشغل 57 مقعدا بفضل نيله 11.57 بالمائة من الأصوات، متقدماً على الحزب الليبرالي الديمقراطي، مع 40 مقعدا.

يشار إلى أن اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي أن عدد الناخبين المسجلين في القوائم الرسمية للمشاركة في الانتخابات يعادل 108 ملايين تقريبا، إلى جانب 1.8 مليون ناخب سيتواجدون خارج روسيا يوم الانتخابات.