CNN CNN

مصادر: جيلاني نصح الأفغان بترك أمريكا

الخميس ، 26 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
جيلاني قال للأفغان إن أمريكا في ضعف متزايد
جيلاني قال للأفغان إن أمريكا في ضعف متزايد

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت مصادر سياسية أفغانية أن رئيس الوزراء الباكستاني، يوسف جيلاني، وجه نصيحة إلى المسؤولين في كابول، تقضي بالابتعاد عن الولايات المتحدة والبحث عن حلفاء آخرين في العالم، مقترحاً في هذا الإطار ترسيخ التحالف السياسي الأفغاني مع الصين.

وذكرت المصادر التي تحدثت لـCNN أن جيلاني وجه هذه "النصائح" خلال اجتماع مع مسؤولين أفغان مطلع أبريل/نيسان الجاري، ولم توضح المصادر طبيعة رد الفعل الأفغاني أو السبب الذي دفع رئيس الحكومة الباكستانية للإدلاء بهذا الرأي.

وبحسب المصادر، فإن جيلاني قال للمسؤولين الأفغان إن عليهم التقرب من إسلام أباد ومن الصين، والابتعاد عن أمريكا التي "تعيش حالة من الضعف،" كما شدد أمامهم على استعداد باكستان لحماية أفغانستان، شرط أن تقوم كابول بتسريع انسحاب القوات الأمريكية من أراضيها.

ورجحت المصادر أن يكون جيلاني، الذي تعيش بلاده حالة توتر سياسي مع واشنطن، أراد استغلال تراجع العلاقات بين الولايات المتحدة والرئيس الأفغاني، حميد كرزاي، لتقديم هذا العرض، علماً أن صحيفة وول ستريت جورنال كانت أول من أشار إلى هذه المعلومات في أعداد سابقة.

وكان حسين حقاني، السفير الباكستاني في الولايات المتحدة، قد نفى في مقابلة لـCNN أن يكون جيلاني قد أدلى بأي تصريح من هذا النوع للمسؤولين الأفغان، ووصف المعلومات التي تتردد في هذا الإطار بأنها "مفبركة."

 وشدد حقاني على أن أفغانستان بحاجة ماسة للولايات المتحدة لإنجاز عمليات إعادة الإعمار، في حين أن إسلام أباد تحتاج إلى مساعدتها في شتى الميادين، وبالتالي لا يمكن تصور إدلاء جيلاني بتصريح من هذا النوع، وتوقع أن تقوم وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، بزيارة المنطقة في وقت قريب.