CNN CNN

صحف دولية: إختفاء القذافي منذ أكثر من أسبوع

الأربعاء، 04 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
هل نفضت واشنطن يدها عن الرئيس اليمني؟
هل نفضت واشنطن يدها عن الرئيس اليمني؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تطرقت الصحف العالمية، الاثنين، إلى العمليات العسكرية التي يقودها "الثوار" في ليبيا وأن معتقلاً سابقاً في سجن "غوانتانامو" العسكري الأمريكي يقوم بتدريب تلك العناصر في مواجهة كتائب الزعيم الليبي، معمر القذافي، وتساؤلات عن مكان العقيد الليبي حيث لم يظهر للعلن منذ أكثر من أسبوع، فضلاً عن تحول في الموقف الأمريكي مؤخراً تجاه الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، حليف واشنطن الأبرز في الحرب على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

التلغراف (بريطانيا)

تكشف مؤخراً أن سفيان بن قومو، وهو ليبي قضى ست سنوات في "غوانتانامو" السجن العسكري الأمريكي في خليج كوبا، بعد أن اعتقال أثناء الغزو الأمريكي لأفغانستان في 2001، يقوم بتدريب كوادر "المتمردين" في مدينة "درنة"، إلى جانب أحد الجهاديين الأفغان سابقاً.

وكان الاثنان قد أطق سراحهما من السجون الليبية عام 2008 في إطار عملية مصالحة بين الحكومة الليبية والإسلاميين.

وأثار ظهور متشددين بين صفوف "الثوار" الذين حملوا السلاح للتصدي لحملة القمع العسكرية التي أطلقها نظام طرابلس في مواجهة انتفاضة 17 فبراير/شباط للمطالبة بتنحي القذافي بعد 42 عاماً في السلطة، مخاوف من العمل العسكري الغربي قد يكون لعبة بأيد أعدائه الأيديولوجيين.

ويبدو أن الإسلاميين ليسوا سوى أقلية بين الثوار الذين تقودهم قيادة سياسية علمانية.
وكانت تصريحات قائد القيادة العليا للناتو في أوروبا، الجنرال جيمس ستافريديس، قد تحدث الأسبوع الماضي عن تقارير استخباراتية أمريكية رصدت أنشطة إرهابية ضئيلة بين المتمردين، قد أثارت الحكومة البريطانية البالغ.

 نيويورك تايمز (أمريكا)

قالت مصادر أمريكية ويمنية إن إدارة واشنطن تسعى الآن لتنحي الرئيس اليمني، بعد أن خلصت إلى أنه لن يقوم بالإصلاحات المطلوبة وعدم جدوى دعمه.

وحافظت الإدارة الأمريكية على دعمها الثابت لصالح في السر وتفادت انتقاده في العلن رغم إطلاق قوات الأمن اليمنية النار على المحتجين المسالمين نظراً لأنه حليف محوري في حربها على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وهو ما وضع الولايات المتحدة موضع انتقاد ووصفها بالازدواجية للمسارعة في الإطاحة بديكتاتور ليبيا وليس حلفاؤها الاستراتجيين في اليمن والبحرين.

ونقلت الصحيفة إن الإدارة كانت تساند صالح ولكنها بدأت في تغيير موقفها بشأن الزعيم اليمني منذ أسبوع، حيث أبلغ مسؤولون أمريكيون حلفاء أنهم يرون الآن أن استمرار صالح في السلطة أمر لا يمكن الدفاع عنه وإنهم يعتقدون انه عليه التنحي.

وأوردت عن مسؤول يمني قوله إن المفاوضات مع صالح بشأن شروط رحيله المحتمل بدأت قبل ما يزيد قليلا عن أسبوع، مضيفاً أن: ""الأمريكيين يدفعون من أجل نقل السلطة منذ بداية" المفاوضات التي مازالت جارية.

وقال إن المفاوضات تتمركز على تسليم الرئيس اليمني السلطة إلى حكومة انتقالية يقودها نائبه وحتى إجراء انتخابات جديدة، منوهاً "لا اختلاف" على المبدأ باستثناء التوقيت وآلية كيفية مغادرته.

تايمز أوف مالطا (مالطا)

من المتوقع قدوم عبد العاطي العبيدي، نائب وزير الخارجية الليبي، إلى مالطا خلال الأيام القليلة القادمة برفقة مقترح من الزعيم معمر القذافي لحل الأزمة الليبية.

ويتواجد المبعوث الليبي حالياً في اليونان حيث أجرى مباحثات مع  وزير الخارجية اليوناني ديميتريس دروتساس.

وقال دروتساس عقب اجتماع المبعوث الليبي مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو: "يبدو أن السلطات الليبية تسعى لحل.. لا بد أن يكون هناك جهد جاد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة."

وأبلغ العبيدي باباندريو أن محطته القادمة ستكون مالطا وتركيا.

وذكر مسؤولي يوناني إن بلاده "ستلعب دوراً رئيسياً في إيجاد حل سياسي" للنزاع الناشب في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

ديلي ميل (بريطانيا)

يحيط الغموض بمكان العقيد الليبي، معمر القذافي، إثر عدم ظهوره في التلفاز أو إلقاء كلمة منذ أكثر من اسبوع في وقت يستعر فيه القتال بين الكتائب الموالية له و"الثوار.

ويعتقد كثير إنه من غير المرجح تنحي الزعيم المنهك ما لم تتقدم أي دولة بعرض لاستقباله، في وقت نجحت كتائبه في محاصرة "مصراته" مجدداً، بعد مواجهات دموية تسببت في إيقاع المئات من القتلى.

وقال طبيب إن 160 شخصاً، معظمهم من المدنيين، قتلوا في مصراته خلال الأسبوع الأخير.