CNN CNN

كرزاي: أمريكا تجري مباحثات سلام مع طالبان

الاثنين، 18 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
تواجه حكومة كرزاي التحدي الأمني المتمثل في المليشيات المسلحة، على رأسها حركة طالبان
تواجه حكومة كرزاي التحدي الأمني المتمثل في المليشيات المسلحة، على رأسها حركة طالبان

كابول، أفغانستان (CNN)-- كشف الرئيس الأفغاني، حميد كرزاي، أن الولايات المتحدة تشارك في مباحثات سلام مع "طالبان"، وهي الحركة المتشددة التي تقود حرباً شعواء ضد قوات التحالف الدولية، منذ أن أطاح بها الغزو الأمريكي لأفغانستان في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001.

وجاء كشف كرزاي خلال كلمة بثها التلفزيون الأفغاني على الهواء السبت، ولم يتسن الحصول على تعقيب من المسؤولين الأمريكيين بشأنها.

وشدد الرئيس الأفغاني، أثناء كلمته، على الأهمية البالغة لدور باكستان في عملية الصلح والسلام في بلاده، وسبق وأن اتهمت كابول وواشنطن حكومة إسلام أباد بالتقاعس على بذل جهود لمنع المسلحين من التسلل عبر أراضيها لشن هجمات ضد القوات الدولية في أفغانستان.

ولفت تقرير دولي صدر عن الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، إلى أن شهر مايو/أيار الماضي كان الأكثر دموية على صعيد الخسائر البشرية بين المدنيين منذ عام 2007، إذ سُجل مقتل 368 شخصاً، ولفت التقرير إلى أن هذه الأرقام مخيفة للغاية لأنها تظهر تزايد وتيرة العنف حتى قبل حلول فصل الصيف الذي يشهد عادة تصعيداً عسكرياً تقوده حركة طالبان.

ويشار إلى أن حركة طالبان صعدت، مؤخراً، من هجماتها في ظل إعلان الحركة وتنظيم القاعدة مسؤوليتهما عن العديد من الهجمات التي شهدتها البلاد مؤخراً، إلى جانب ضرب أهداف أمريكية في باكستان المجاورة، وذلك في تصعيد يأتي بعد اغتيال زعيم القاعدة، أسامة بن لادن، مطلع مايو/ أيار الفائت.

وأعلنت منظمة أفغانية غير حكومية، في حديث لـCNN، رصد تزايد في معدل العنف بأفغانستان خلال الربع الأول من العام بواقع 54 في المائة، من بينها هجمات استهدفت قوات الناتو والمدنيين.

وتوقعت المنظمة استمرار هذا النمط خلال الربع الثاني من العام، على أن تشهد شرقي أفغانستان تزايدا في معدل العنف.

وتطابق التوقعات تحذيرات الجنرال ديفيد بتريوس، قائد القوات الدولية العاملة في أفغانستان، من هجمات قاسية ومتطورة قد تتعرض لها أفغانستان في الصيف على يد التنظيمات المتشددة، وبمقدمتها حركة طالبان.