CNN CNN

ليون بانيتا يؤدي اليمين وزيراً لدفاع أمريكا

السبت، 02 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 10:14 (GMT+0400)
ليون بانيتا وزير الدفاع رقم 23 بالولايات المتحدة
ليون بانيتا وزير الدفاع رقم 23 بالولايات المتحدة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أدى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السابق، ليون بانيتا، اليمين الدستورية الجمعة، ليصبح وزير الدفاع رقم 23 في الولايات المتحدة، خلفاً لروبرت غيتس، الذي عمل مع إدارة الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش الابن، والرئيس الديمقراطي الحالي باراك أوباما.

وتولى بانيتا، الذي سبق أن عمل كبيراً لموظفي البيت الأبيض مع الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، منصب وزير الدفاع في إدارة أوباما، بعد حصوله على "تأييد منقطع النظير" من جانب مجلس الشيوخ، حيث حظي بتأييد مائة عضو دون معارضة أي من الأعضاء.

وبعد حصوله على الضوء الأخضر، تعهد بانيتا بـ"العمل من أجل التأكد بأننا سنواصل عزمنا بأن يكون لدينا أقوى وأحدث جيش في العالم، مجهز بأفضل الأسلحة، وعلى أعلى مستوى من التدريب."

ومن الأولويات التي يتوجب على بانيتا التعامل معها خلال الفترة الأولى لتوليه منصبه، متابعة انسحاب الجيش الأمريكي من العراق قبل نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى بدء تقليص عدد القوات المشاركة في غزو أفغانستان، والذي يواجه بانتقادات داخلية وخارجية متزايدة.

ومن المقرر أن يبدأ الجيش الأمريكي في سحب 33 ألف جندي إضافي، كانوا ضمن تعزيزات أرسل بها أوباما إلى أفغانستان في ديسمبر/ كانون الأول 2009، في غضون 15 شهراً، على أن تغادر باقي القوات، ويبلغ قوامها 68 ألف جندي، الدولة الآسيوية قبل نهاية عام 2014.

كما سيتعين على بانيتا تقليص مشاركة القوات الأمريكية في العمليات العسكرية التي يقودها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وكان الرئيس الأمريكي قد شرع في إجراء تغييرات كبيرة في أعضاء فريقه للأمن القومي، في أبريل/ نيسان الماضي، هي الأولى منذ تسلمه منصبه في يناير/ كانون الثاني عام 2009.

يذكر أن بانيتا، البالغ من العمر 72 عاماً، سبق له العمل داخل البيت الأبيض ككبير للموظفين في إدارة الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، بين عامي 1994 و1997، بعدما عمل لفترة كمدير لمكتب الإدارة والموازنة.

كما شغل بانيتا عضوية منصب النواب عن ولاية كاليفورنيا، عن الحزب الديمقراطي، خلال الفترة بين عامي 1977 و1993.