CNN CNN

العثور على الجندي البريطاني المفقود في أفغانستان مقتولا

الجمعة، 29 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 08:00 (GMT+0400)
الجندي مفقود منذ الصباح
الجندي مفقود منذ الصباح

لندن، بريطانيا (CNN) -- عثر على جندي بريطاني أفادت تقارير سابقة الاثنين بأنه مفقود في أفغانستان، مقتولاً، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية.

وقال الكولونيل تيم بوربريك، المتحدث باسم قوة مهام هلمند: إنه لمن المحزن أن أعلن عن وفاة جندي من قوة 'هايلاندر'، من الكتيبة الرابعة في القوة الملكية الاسكتلندية في منطقة نهر السراج بولاية هلمند."

وأضاف أنه بعد "بحث مكثف" عثر الرفاق في قوة المساعدة الأمنية في أفغانستان "إيساف" التابعة لحلف الأطلسي، على جثة الجندي المفقود.

وظهرت على الجثة إصابات بعيارات نارية.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد كشفت في وقت سابق الاثنين أن أحد جنودها مفقود في أفغانستان منذ الصباح، وأن حملة أمنية مكثفة انطلقت للبحث عنه بعد أن تعذر العثور عليه في موقع خدمته الأصلية وسط ولاية هلمند المضطربة.

ولم يوضح البيان البريطاني الظروف التي أحاطت بفقدان الجندي في هذه الولاية التي تشهد على الدوام أعمال قتال وهجمات تشنها حركة طالبان.

يشار إلى 12 شخصاً لقوا مصرعهم، من بينهم جندي للناتو، في هجمات متفرقة شهدتها أفغانستان السبت.

وصرحت "قوات المساعدة الأمنية الدولية" - إيساف - أن الجندي قتل بانفجار عبوة ناسفة غربي أفغانستان، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل بشأن الحادث.

وفي الأثناء، لقي 11 مدنياً مصرعهم بانفجار قنبلة في طريق مركبتهم بإقليم "زابول" جنوبي أفغانستان.

ويذكر أن حركة طالبان المتشددة، التي أطاح بها الغزو الأمريكي أواخر 2001، صعدت من هجماتها ضد المدنيين وقوات التحالف الدولية التي تقاتلها، في تصعيد قبيل حلول موسم الصيف، الذي حذر الجنرال ديفيد بتريوس، قائد القوات الدولية العاملة في أفغانستان، من هجمات قاسية ومتطورة قد تتعرض لها أفغانستان خلال الفصل على يد التنظيمات المتشددة، وبمقدمتها طالبان.

 ووسعت طالبان من عملياتها حتى العاصمة الأفغانية، التي شهدت الأسبوع الماضي هجومين، أستهدف أحدهما مستشفى والآخر فندقاً أدى لمقتل 18 شخصاً، من بينهم المهاجمين الأربعاء.

وكان ثمانية من المسلحين قد تسللوا إلى فندق "انتركونتينتال" ونفذوا هجوماً تم التنسيق له جيداً اندلعت على أثره مواجهات استمرت ست ساعات واستعانت فيها القوات الدولية بمروحيات قتالية وطائرة استطلاع.