CNN CNN

صحف دولية: نتنياهو يدرس حدود "فلسطين" المحتملة

الخميس ، 29 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يتواصل اهتمام الصحف الغربية بالأخبار "الحارة" من الدول العربية، حيث تناولت صحيفة الغارديان البريطانية خبر مطالب الثوار الليبيين باستعادة أبناء القذافي الذين فروا إلى الجزائر، بالإضافة إلى خبر في صحيفة هآريتس الإسرائيلية حول نية رئيس الوزراء الإسرائيلي دراسة خارطة تتضمن الحدود المحتملة للدولة الفلسطينية المقبلة.

الغارديان

تحت عنوان "ليبيا: الثوار يطالبون بإعادة أسرة القذافي" كتبت الصحيفة تقول، في رصدها ليوميات الثورة الليبية، إنه بعد الأنباء التي راجت عن فرار زوجة القذافي وثلاثة من أبنائه مع أحفاده إلى الجزائر، قال المجلس الوطني الانتقالي إنه يسعى لاستعادتهم.

ووعد المجلس بتوفير محاكمة عادلة لكل أولئك المجرمين، وبالتالي "فإننا نعتبر هذا الأمر تصرفاً عدائياً."

وحذر المجلس أي شخص من توفير الملاذ للقذافي وأولاده، موضحاً أنه سيواصل ملاحقتهم حتى يعثر عليهم ويعتقلهم.

واشنطن بوست

تحت عنوان "الاتحاد الأفريقي: ثوار ليبيا ربما قتلوا عمالا سمر البشرة معتقدين أنهم مرتزقة" قالت الصحيفة:

قال رئيس الاتحاد الأفريقي، جان بينغ، إن الثوار الليبيين ربما قتلوا عمالاً سمر البشرة ظناً منهم أنهم مرتزقة، مشيراً إلى أن هذه المخاوف هي واحدة من الأسباب التي ربما جعلت المنظمة الإقليمية لا تعترف بقوات المعارضة الليبية.

واضاف بينغ أن الثوار على ما يبدو "ارتبكوا حيال التفريق بين العمال المهاجرين السود وبين المرتزقة."

وأوضح أن الاعتقاد بأن "كل السود هم مرتزقة""، يعني أن ثلث سكان ليبيا مرتزقة، لأن ثلث السكان من السود، مضيفاً "إنهم يقتلون الناس، العمال العاديين ويسيئون معاملتهم."

هآريتس

تحت عنوان "نتنياهو يدرس الحدود المستقبلية المحتملة للدولة الفلسطينية" كتبت الصحيفة تقول:

الكولونيل الاحتياطي بالجيش، داني تيرزا، الذي وضع خريطة للانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، قضى الشهور القليلة الماضية يتباحث مع رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، حول الحدود المستقبلية المحتملة للدولة الفلسطينية.

والمحادثات بين نتنياهو وتيرزا هي المرة الأولى التي يخصص فيها الأول مسؤولاً لمتابعة هذا الموضوع.

وبحسب مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، فإن نتنياهو أرسل تيرزا قبل عدة أسابيع إلى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، ليناقش الأمر معه.

وكانت الغاية من اللقاء مع بيريز إطلاعه على أفكار نتنياهو حول مسألة حدود الدولة الفلسطينية، وكذلك إعداد خارطة تبين الحدود التي تمثل موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي.

دير شبيغل

كتبت المجلة الألمانية تحت عنوان "الكشف العرضي لوثيقة أمريكية مسربة يعرض العملاء للخطر"، وقالت:

تم مؤخراً نشر ملف من الوثائق المسربة من وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقع "ويكيليكس"، وجاء نشر الوثائق من دون تحرير لحماية "مصادر المعلومات"، ما يعني أن أرواح "المخبرين" قد تكون عرضة للخطر.

وأشارت إلى أن العديد من هؤلاء المخبرين موجودون في دول معادية للولايات المتحدة الأمريكية.