CNN CNN

تحويل عبده للمحاكمة بشبهة مهاجمة زملائه بفورت هوود

السبت، 27 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
الجندي ناصر عبده
الجندي ناصر عبده

تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال الادعاء العام في ولاية تكساس الأمريكية إن لديه أدلة كافية ضد الجندي المتهم بالتخطيط لشن هجوم ضد زملائه في قاعدة فورت هوود، لرفع قضية ضده أمام المحكمة.

وكان الجندي ناصر جيسون عبده قد اعتقل الأسبوع الماضي في مدينة كيلين بتكساس، ويشتبه بأنه كان يخطط لشن هجوم باستخدام قنبلة، حيث عثر في غرفته بأحد الفنادق، على مواد يمكن أن تستخدم في تصنيع قنبلة.

وقال العميل الخاص في مكتب التحقيقات الفيدرالي، مايكل بروغان، في شهادته حول ناصر عبده، إن الأخير اعترف بأنه كان يخطط لهجوم كبير خارج القاعدة.

وقال بيان على موقع قاعدة فورت هود الإلكتروني "نحن ندرك في هذا الوقت أن إدارة شرطة كيلين ألقت القبض على جندي قرب قاعدة فورت هود، يدعى ناصر عبده."

وقال مسؤول بالجيش إن ناصر عبده رفض الذهاب إلى القتال في أفغانستان من منطلقات دينية، فهو مسلم، وطلب تسريحه من الخدمة، لكن بعد ذلك تم توجيه تهمة حيازة مواد إباحية للأطفال له، وهرب."

وقال عبده في مقابلة معه العام الماضي "ثمة سببان يجعلاننا أمريكيين: حرية الدين وحرية الاختيار،" مضيفا أن عليه أن "يظل وفيا للإسلام."

وتابع "لقد أدركت أن العواقب التي سأواجهها برفض الذهاب إلى أفغانستان، هي أقل بكثير من تلك التي كنت سأشعر بها لو أني ذهبت.. لا أعتقد أنني سأكون قادرا على العيش مع نفسي لو أنني ذهبت."

وشهدت قاعدة فورت هود حادثا داميا عام 2009 أطلق خلاله ضابط برتبة رائد وطبيب نفسي من أصل فلسطيني يدعى نضال حسن النار، ما أدى إلى مقتل 13 جنديا وجرح آخرين.