CNN CNN

صحف دولية: علاقات مبارك خلال السلطة وإزعاج بموقع هجمات سبتمبر

الأحد، 07 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 14:59 (GMT+0400)
الرئيس المصري السابق حسني مبارك
الرئيس المصري السابق حسني مبارك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنوعت عناوين الصحف العالمية ليوم الأحد، وكان من أبرزها بدء الجانب الفلسطيني حشد الدعم لدولته المستقلة الجديدة، إضافة إلى شكاوى قادمة من موقع بناء برج التجارة العالمي بسبب الإزعاج الذي تسببه عمليات البناء في قلب نيويورك.

ومن تركيا، تجري حاليا عمليات مراجعة قانون مراقبة الإنترنت، إضافة إلى استعراض دير شبيغل الألمانية تاريخ علاقات الرئيس المصري السابق حسني مبارك خلال توليه السلطة بالصور.

يديعوت أحرونوت الإسرائيلية

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن حملة فلسطينية بدأت لحشد الدعم لإعلان دولة فلسطينية مستقلة أمام الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل. فقد نقلت الصحيفة عن وزير الإعلام الفلسطيني رياض المالكي، قوله إن عددا من الدول، بمن فيها هندوراس وجنوب أفريقيا، أعلنت مساندتها لإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضافت الصحيفة إن المالكي رفض الإعلان عن أسماء دول أخرى أبدت دعمها للدولة الفلسطينية، "حتى لا تسعى إسرائيل لوقف موجة المساندة العالمية هذه" على حد قوله.

وقال المالكي إن هندوراس ستعلن مساندتها للدولة الفلسطينية في 20 أغسطس/آب الحالي، كما أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيستمر في إجراء زيارات متعددة لعدد من الدول الأوروبية لحثها على دعم إعلان دولة فلسطينية.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن المالكي قوله إن 122 دولة حتى الآن وافقت على مساندة هذه المبادرة أمام الأمم المتحدة.

نيويورك بوست

ذكرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية أن فندق الميلينوم في نيويورك رفع دعوى قضائية ضد السلطات المحلية بسبب الإزعاج الذي تسببت به عمليات إعادة بناء برجي التجارية العالمي في نيويورك.

ورغم تركيب أجهزة لحجب الصوت داخل غرف الفندق، أكد القائمون على الميلينيوم أن زواره لم يتحملوا الإزعاج الصادر من الموقع، والذي يستمر يوميا لنحو 16 إلى 20 ساعة.

ونقلت الصحيفة عن الفندق قوله إنه خسر الكثير من العملاء، الذين أخذوا يقضون ليلة واحدة ثم يبحثون عن فندق آخر بسبب الإزعاج في المنطقة، وأكد أنه بصدد المطالبة بتعويض تبلغ قيمته ثمانية ملايين دولار.

حرييت التركية

قالت صحيفة حرييت التركية إن الحكومة تعمل حاليا على مراجعة خطتها بشأن مراقبة شبكة الإنترنت، عبر تأجيل مخططاتها في هذا الشأن، وذلك لإنشاء بنية تحتية جديدة تساند التغييرات التي ستحصل.

وقد تم تغيير موعد تطبيق التغييرات الجديدة من 22 أغسطس/آب الحالي إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كما سيتم تقليص عدد الفلاتر المستخدمة لمراقبة الشبكة من أربعة إلى اثنين.

ويأتي هذا القرار بعد عدة اجتماعات أجرتها الحكومة مع مؤسسات غير حكومية لمناقشة هذا الأمر، وتم الاتفاق على تقديم نوعين من الفلاتر: الأول هو الفلتر العائلي، والآخر فلتر الأطفال، وكلاهما سيقدم مجانا للمستخدمين.

دير شبيغل الألمانية

وضمن معرض صورها، استعرضت دير شبيغل الألمانية تاريخ الرئيس المصري السابق حسني مبارك وعلاقاته خلال مكوثه في السلطة، فسجلت بالصور علاقاته بالمستشار الألماني السابق هيلموت شميت، وخليفته هيلموت كول.

كما تضمنت الصور بعضا من اللقاءات غير الرسمية لمبارك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك.

إحدى الصور أظهرت لقاءا بين حسني مبارك وزين العابدين بن علي، الرئيس التونسي السابق، كما ظهر مبارك في صورة أخرى وهو يمسك يد الرئيس الليبي معمر القذافي وهما يتبادلان حديثا باسما.

وأفردت دير شبيغل آخر مجموعة من الصور للقاءات مبارك مع الرؤساء الأمريكيين، ومن بينهم جورج بوش الأب والابن، وجيمي كارتر، وباراك أوباما. بينما كانت الصورة الأخيرة لمبارك وهو يتوسط الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إسحاق رابين.