CNN CNN

صحف دولية: ترسانة "كعكة صفراء" في صحراء ليبيا

الأحد، 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت الصحف الدولية الاثنين، طائفة من الأحداث العالمية والإقليمية، من بينها استعداد تركيا لفرض عقوبات على نظام سوريا مطلع الشهر المقبل، ومسعى أمريكي لمحاكمة قيادي من حزب الله أمام محكمة عسكرية بالولايات المتحدة.

حريت:

بعنوان "أنقره تستعد لمعاقبة سوريا".. نقلت الصحيفة التركية عن مسؤولين أتراك أنه من المرجح الإعلان عن العقوبات التركية ضد الحكومة السورية في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، ويتوقع أن تكون شاملة، قدر الإمكان، وتشكيلها بحيث لا يتضرر منها الشعب السوري.

وأوردت الصحيفة أن العقوبات تأتي في أعقاب فرض حظر على الأسلحة على نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، بغرض إضعاف حكمه الديكتاتوري، وتطرقت إلى حديث رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، إلى موقع "CNN إنترناشيونال"، الذي أشار فيه إلى أن العالم سيتجاوب مع تطلعات الشعب السوري، "وكما حدث في مصر وتونس وليبيا، فالشعب يريد الحرية."

واشنطن تايمز:

نقلت الصحيفة الأمريكية عن وكالة أسوشيتد برس إن إدارة الرئيس، باراك أوباما، تدرس محاكمة علي موسى دقدوق، القيادي بتنظيم "حزب الله" اللبناني، والمعتقل في العراق، أمام محكمة عسكرية في الولايات المتحدة، فيما يعكف مسؤولو مكافحة الإرهاب على مراجعة إستراتيجية قانونية محتملة، رغم فشلها السابق، كحل محتمل لمعضلة قانونية قد تواجه الحكومة في هذا الصدد.

وقال مسؤولون إن محاكمة دقدوق في قاعدة عسكرية أمريكية قد تكون الطريقة الأمثل للتعامل مع قضية القيادي، الذي اعتقلته القوات الأمريكية في العراق عام 2007، بشبهة التعاون مع الحكومة الإيرانية، والضلوع في الهجوم الذي أسفر عن اختطاف وأسر أربعة جنود أمريكيين وقتلهم في مدينة كربلاء عام 2007.

وقد تُقابل محاكمة دقدوق العسكرية بانتقادات من جهة الليبراليين، الذين يرون محاكمته مدنياً، والمحافظين، من يرفضون قطعياً، مبدأ إدخال إرهابيين إلى الأراضي الأمريكية، بحسب الصحيفة.

التلغراف:

العثور على مخزون من "الكعكة الصفراء" ملقاة في الصحراء.. بهذا العنوان أشارت الصحيفة البريطانية إلى مخزون هائل من اليورانيوم المركز "الكعكة الصفراء" اكتشفه مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي الليبي في مخازن في الصحراء قرب سبها، لا يحميها سوى جدران منخفضة.

ونقلت الصحيفة أنه تم العثور على ما لا يقل عن 10 آلاف برميل تبلغ سعتها الإجمالية مليوني ليتر.. وقد أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية علمها بوجود مخزون من "الكعكة الصفراء" لدى ليبيا، بعدما تخلى نظام العقيد القذافي عن تطوير أسلحة نووية بمساعدة من العالم الباكستاني، عبد القدير خان.

وكشفت برقية نشرها موقع "ويكيليكس" أن القذافي سعي، قبل عامين، إلى بيع ألف طن متري من الكعكة الصفراء في السوق العالمية، بيد أنه كان من غير المتوقع العثور على سلعة قيمة كهذه مهملة في الصحراء.