CNN CNN

تشافيز: توسطت للإفراج عن الأمريكيين المحتجزين في إيران

الأحد، 30 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)
 

كراكاس، فنزويلا (CNN) -- قال الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، الخميس إنه اتصل بالرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، وأرسل له رسالة يطلب فيها من الرئيس الإيراني الإفراج عن الأمريكيين، جوش فاتال وشين بوير، بناء على طلب من الممثل الأمريكي، شون بين.

وكانت الأنباء قد أفادت بأن النجم الأمريكي، شون بين، لعب دوراً في تأمين إطلاق سراح فاتال وبوير اللذين أدانتهما إيران بتهمة التجسس بعد أن قضيا أكثر من عامين بسجن إيراني.

وكشفت تقارير إعلامية قبل أكثر من أسبوع أن شون بين سافر إلى فنزويلا، قبل عدة أشهر، وسأل تشافيز، الصديق المقرب للرئيس الإيراني، أحمدي نجاد، مساعدته في تأمين الإفراج عن الأمريكيين المحتجزين في إيران.

ولاحقاً، تناقلت وسائل الإعلام الفنزويلية الدور الذي لعبه تشافيز في عملية الوساطة لإطلاق سراح فاتال وبوير.

يذكر أن تشافيز كان قد استضاف شون بين في العام 2007 وقاما بجولة في أنحاء من ريف فنزويلا بسيارة "جيب" مكشوفة، وقاد شافيز السيارة، فيما كان شون بين بجانبه، ويقوم بين الفترة والأخرى بالتوقيع على الأوتوغرافات، كما قاما بتلقي رسائل من بعض الناس بين الحشود، والتي يطلبون المساعدة فيها من الرئيس الفنزويلي بقضايا تخصهم.

يشار إلى أن السلطات الإيرانية كانت قد أفرجت عن الأمريكيين قبل نحو ثمانية أيام، بعد أن قضيا أكثر من عامين بالسجن بعد إدانتهما بتهمة التجسس، مقابل كفالة مالية بلغت نصف مليون دولار لكل منهما.

وبعد الإفراج عنهما انتقلا إلى العاصمة العمانية مسقط، والتقيا بأسرتيهما والأمريكية سارة شورد، التي كانت قد احتجزت في إيران في وقت سابق.

وقال فاتال: "نحن ممتنون لصاحب الجلالة السلطان قابوس للمساعدة في إطلاق سراحنا، وللحكومة العُمانية لاستضافتها لنا ولعائلاتنا."

وكانت السلطات الإيرانية قد احتجزت فاتال وبوير في سجن إيفين بعد اعتقالهما في العام 2009، إلى جانب شورد التي أفرج عنها قبل عام تقريباً لأسباب صحية.