CNN CNN

تحذير دولي من أزمة إنسانية في اليمن

الجمعة، 30 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- فيما نفى مصدر عسكري في "تعز" تعرض مناطق من المحافظة لقصف صاروخي عنيف من قبل القوات الحكومية،  حذرت كاثرين براغ نائب وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من أن ملايين اليمنيين يواجهون أزمة إنسانية حادة.

ودحض مصدر أمني بمحافظة تعز أنباء متداولة عن تعرض مناطق متفرقة من محافظة تعز ومنها مديريات الوازعية وموزع والمخا ومقبنة لقصف صاروخي عنيف وقيام اللواء 33 مدرع باقتحام منازل في تعز بالقوة، وفق صحيفة "26 سبتمبر الرسمية.

وقال المصدر: إن هذه الأخبار عارية عن الصحة، "متهماً المليشيات المسلحة التابعة لحزب الإصلاح والمنشق علي محسن صالح الأحمر بالاعتداء على النقاط الأمنية والعسكرية في مناطق متفرقة من محافظة تعز."

وصرح بأن ما تقوم به العناصر المناوئة للرئيس اليمني، علي عبدالله صالح، يهدف إلى إفشال المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بعد توقيعها. 

وكان صالح قد وقع بالرياض، الأسبوع الماضي، على اتفاق نقل السلطة يهدف إلى إنهاء الأزمة السياسية الطاحنة في بلاده، التي تشهد منذ مطلع العام انتفاضة شعبية تطالب بتنحيه.

وجاء النفي على ضوء تقارير أشارت إلى قيام قوات موالية لصالح بشن هجوم عنيف على أماكن متفرقة بمحافظة تعز، مساء الثلاثاء. 

وعلى صعيد مواز، أعربت براغ، بعد زيارة لليمن استغرقت أربعة أيام، عن قلقها العميق إزاء الوضع الإنساني في اليمن، محذرة من أن ملايين اليمنيين يواجهون أزمة إنسانية حادة ومتدهورة.

وقالت، وبحسب ما نقل الموقع الرسمي للمنظمة الأممية، إن الحرمان المزمن يزداد بسبب استمرار العنف، لافتة إلى أن اليمن يسجل بعض أعلى معدلات سوء التغذية في العالم، وإلى انهيار الخدمات الأساسية والأزمة الصحية التي تلوح في الأفق.

ودعت كاثرين براغ السلطات اليمنية وجميع الأطراف إلى احترام التزاماتها وحماية المدنيين وضمان وصولهم إلى الخدمات الأساسية، مشددة على ضرورة عدم المخاطرة بتحول الوضع في اليمن إلى كارثة.