CNN CNN

البرلمان اليمني يقر فرض حالة الطوارئ في البلاد

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:36 (GMT+0400)
يبدو أن الأمور تتجه نحو التصعيد بعد قرار فرض حالة الطوارئ في اليمن
يبدو أن الأمور تتجه نحو التصعيد بعد قرار فرض حالة الطوارئ في اليمن

صنعاء، اليمن (CNN) -- في قرار يمكن أن يوصف بأنه يشكل خطوة تصعيدية جديدة في البلاد التي تجتاحها الاضطرابات منذ أكثر من شهر، أقر مجلس النواب اليمني في جلسته الاستثنائية الأربعاء، إعلان حالة الطوارئ في البلاد، وذلك بإجماع الحاضرين منهم، إلا أن التلفزيون اليمني، الذي بث الخبر، لم يشر إلى فترة العمل بحالة الطوارئ، رغم إعلان سابق بأن يستمر العمل فيها لمدة 30 يوماً.

وكانت وكالة الأنباء اليمنية قد ذكرت في وقت سابق أن مجلس النواب سيعقد جلسة استثنائية الأربعاء "برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، وذلك لاتخاذ الإجراءات الدستورية بشأن القرار الجمهوري رقم (65) لسنة 2011 حول إعلان حالة الطوارئ عملاً بأحكام المادة (121) من الدستور، والتي تشير إلى أن يعرض القرار الجمهوري بإعلان حالة الطوارئ على مجلس النواب خلال السبعة الأيام التالية لإعلان القرار."

يشار إلى أن الرئيس اليمني، على عبدالله صالح، كان قد أعلن حالة الطوارئ في البلاد الجمعة، بعد الصدامات الدموية في صنعاء، والتي أسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 55 شخصاً.

وقال صالح إن المظاهرات بدأت تتوسع في الأحياء ما أدى إلى إزعاج المواطنين، نافياً أن تكون الشرطة قد أطلقت النار على المتظاهرين، وإنما السكان والمواطنين.

وأوضح أنه "لا مانع من التظاهر في أماكن بعيدة عن السكان بالتنسيق مع وزارة الداخلية."

هذا، وتشهد صنعاء احتجاجات شعبية شبه منتظمة، مناهضة للرئيس صالح، الذي يحكم البلاد منذ عام 1978، والذي كان قد تعهد مطلع فبراير/ شباط الفائت، بعدم الترشح لولاية جديدة.

وجاء قرار البرلمان اليمني بفرض حالة الطوارئ قبل يومين من "جمعة الزحف" على القصر الجمهوري في صنعاء، وهي الدعوة التي أطلقها الناطق الرسمي باسم أحزاب اللقاء المشترك محمد قحطان.

وكان الرئيس اليمني قد أرسل وفداً إلى السعودية للتوسط في الأزمة التي تشهدها اليمن حالياً، خصوصاً بعد إعلان العديد من قادة الجيش انضمامهم للثورة الشبابية السلمية.

كما حذر  صالح في كلمة له الثلاثاء من أن أي محاولة للوصول إلى السلطة بطريقة الانقلابات ستؤدي إلى حرب أهلية.

وقال صالح، في اجتماع لقادة القوات المسلحة اليمنية الثلاثاء، إن الفرصة مازالت سانحة للقادة العسكريين الذين أعلنوا انضمامهم للثورة للعودة إلى الجيش.

واتهم الشباب الثائر في بلاده بأنهم وقعوا تحت تأثير ناصريين وشيوعيين وحوثيين وغيرهم، وأنهم مغرر بهم.

وندد صالح بدور الإعلام الذي يحفز الشباب على الثورة، و" التقليد" على حسب قوله.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.