CNN CNN

اليمن: مقتل 6 مدنيين بقصف جوي في منطقة أرحب

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:34 (GMT+0400)
قوات الأمن اليمنية تواصل عملياتها في أرحب منذ نحو شهر
قوات الأمن اليمنية تواصل عملياتها في أرحب منذ نحو شهر

صنعاء، اليمن (CNN)-- لقي خمسة مواطنين يمنيين على الأقل مصرعهم وأصيب 18 آخرون بجروح في قصف نفذته مقاتلات يمنية على تخوم العاصمة صنعاء، وفقاً لما ذكره شيوخ قبائل وشهود عيان الثلاثاء، غير أن مسؤولين يمنيين حكوميين قالا إن القتلى هم من عناصر القبائل الذين حملوا السلاح ضد الحكومة اليمنية.

ووقع القتال في منطقة أرحب، إلى الشمال من صنعاء، وهو الأخير في الذي تشهده اليمن التي تشهد نشاطاَ مسلحاً متزايداً معادياً للنظام القائم.

وقال مصدر حكومي يمني، وهو مسؤول أمني في أرحب، إن الاشتباك المسلح اندلع عندما أصدرت الحكومة أوامرها للقبائل بتسليم من وصفتهم بالمجرمين المطلوبين للعدالة في المحافظة، مضيفاً أنه عندما رفضت القبائل تسليمهم، ردت الحكومة باستخدام القوة.

وقال: "إن القبائل تأوي المجرمين الذين يقفون وراء الهجمات التي يتعرض لها الجنود اليمنيون."

من جهته، قال مسؤول في وزارة الدفاع اليمنية إن المسلحين القتلى "وضعوا القانون بين أيديهم  وهاجموا مرفقاً حكومياً، ولم يكونوا مدنيين."

وقال شهود عيان إن الحرس شنوا حملات استهدفت كل القرى في المحافظة، ودمروا المنازل وقدر السكان أن عدد المنازل التي تعرضت للدمار الشهر الماضي بأكثر من 240 منزلاً.

وقال عبدالكريم مبارك، أحد سكان قرية برمان: "كنا نائمين في منازلنا عندما استهدف صاروخ حكومي منزلنا.. نحن لم نرفع السلاح في وجه النظام، ومع ذلك مازالوا يستهدفوننا بالهجمات."

يشار إلى أن قوات الحرس الجمهوري تشن حملة متواصلة على أرحب منذ نحو شهر، فيما تزعم الحكومة أن القبائل تحاول السيطرة على معسكر للجيش في المنطقة.

من ناحية ثانية، شن أنصار الرئيس اليمني، علي عبدالله صالح، هجوماً مساء الاثنين على ساحة التغيير في مدينة الحديدة، ما أدى إلى مقتل شخص معارض للحكومة، وإصابة نحو 150 آخرين، وفقاً لما نقله شهود عيان.

وهذا الاشتباك بين أنصار صالح ومعارضيه هو الأحدث الذي تشهده المدينة التي كانت مسرحاً لواحد من أكثر الأيام دموية منذ اندلاع الاحتجاجات في اليمن قبل نحو 6 شهور.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.