CNN CNN

"زامبيزيا" يضع جنوب أفريقيا بخارطة صناعة الأفلام

الجمعة، 07 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 18:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تتوقع جنوب أفريقيا أن تضع بصمتها في خارطة صناعة الأفلام السينمائية بعد إنتاج الفيلم الكارتوني "زامبيزيا" بتقنية الأبعاد الثلاثية.

وشارك في الفيلم العديد من كبار نجوم هوليوود كالنجم السينمائي صامويل إل جاكسون، وأبيغيل برسلين، وجيف غولدبلوم، بجانب ليونارد نيموي.

وقال مخرج الفيلم، وين ثورنلي، إن الفيلم المستوحى من العمل الفني الرائع "زامبيزيا"، سيعتبر بمثابة سفير لجنوب أفريقيا بكشفه عن صناعة يافعة تخطو خطوات راسخة لإثبات مكانتها.

وتدور قصة الفيلم حول "كيا"، وهو صقر صغير ترعرع  في كنف والد صارم في منطقة معزولة، تحولت حياته رأسا على عقب بعد لقائه بالطائر "كوكي" الذي أطلعه على "زامبيزيا" - مدينة الطيور النابضة بالحياة.

وأوضح ثورنلي إن سيناريو الفيلم يتسند إلى المبادئ الأفريقية التقليدية المعروفة بـ"أوبونتو" التي تدعو للعمل الجماعي والترويج لخدمة المجتمع.

ويعد "زامبيزيا"، الذي تم انتاجه خلال عامين، ثالث فيلم ثلاثي الأبعاد تنتجه جنوب أفريقيا بميزانية بلغت نحو 20 مليون دولار، وتعتبر أكبر موازنة تخصص لإنتاج فيلم في القارة السمراء.

وجرى العرض الأول للفيلم في "مهرجان آنسي" بفرنسا الشهر الماضي، ومن المتوقع عرضه في أكثر من 50 دولة، كما اختتمت به النسخة الـ33 من مهرجان دوربان السينمائي الدولي.

وختم ثورنلي قائلاً: "أريد للجميع قضاء وقت ممتع والانبهار بحق من أن شيئا كهذا جرى إعداده في إفريقيا وجنوب إفريقيا تحديدا."