CNN CNN

تونس تحول سجن الناظور سيء السمعة لمتحف

الأربعاء، 30 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قررت الحكومة التونسية، تحويل أحد أبرز السجون سيئة السمعة في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، إلى متحف وطني.

ونظمت وزارة العدل التونسية جولة للإعلاميين في سجن "الناظور" بمنطقة بنزرت، بعدما  قررت تحويله إلى متحف، حضرها حقوقيون وعدد من قدماء السجناء السياسيين من مختلف التيارات، وفقا لما نقلته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

ومثلت زيارة السجن "مناسبة لاكتشاف دهاليز السجن وزنزاناته المظلمة والرطبة  التي تم حفرها مباشرة في الصخر على عمق مترين تحت سطح  الأرض،" وفقا للوكالة.

ونقلت الوكالة عن وزير العدل التونسي نور الدين البحيري قوله إن سجن الناظور "يعد المكان الذي وحد بين التونسيين على اختلاف انتماءاتهم السياسية والجغرافية ومشاربهم الفكرية طيلة أكثر من نصف قرن في صراعهم ضد الاستبداد والظلم والطغيان."

وأضافت أن السجن "مثل عنوان فشل للنظام السياسي في علاقته وتواصله مع المواطن منذ الاستقلال والى غاية ثورة 14 يناير/كانون ثاني،" والتي أطاحت بحكم زين العابدين بن علي، الذي اتسم بقبضة أمنية قاسية.

ومضى الوزير يقول إن تحويل سجن الناظور إلى "متحف وطني دليل  على الإرادة السياسية في القطع مع أساليب القمع والإرهاب."


وسيشتمل المتحف الوطني على فضاء لعرض صور المساجين السياسيين ومساجين الرأي بسجن الناظور بالإضافة إلى عرض أرشيفه وتقاريره الأمنية التي تجسد علاقة السلطة  بالمعارضين، بحسب الوكالة.