CNN CNN

البشير يشارك بقمة بغداد رغم مذكرة الاعتقال

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:37 (GMT+0400)

بغداد، العراق (CNN) -- أُعلن في العراق أن الرئيس السوداني، عمر البشير، الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، سيرأس وفد بلاده إلى اجتماعات قمة الجامعة العربية المقررة ببغداد في 29 مارس/آذار الجاري.

ونقلت قناة "العراقية" عن بيان صادر عن مكتب الرئيس العراقي، جلال طالباني، إن الرئيس السوداني أكد لنظيره العراقي نيته ترأس وفد بلاد لأول قمة عربية تستضيفها بغداد منذ عام 1990.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب إبادة في دارفور وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الإقليم الذي يقع غرب السودان.

ورغم مذكرة الاعتقال الدولية، زار الرئيس السوداني عدة عربية وإفريقية.

وتقدر الأمم المتحدة أن النزاع في دارفور تسبب بمقتل أكثر من 300 ألف شخص وتهجير 2.5 مليون آخرين، وأدى ذلك إلى نشر قوات دولية تتألف من 26 ألف عنصر، وهي عملية مشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، ومهمتها حفظ السلام في الإقليم، الذي يشهد أعمال عنف منذ 2003 بين القبائل المختلفة فيه.

وعلى صعيد مواز، وصل الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إلى بغداد الأحد، على رأس وفد من كبار المسؤولين بالأمانة العامة للجامعة، لبحث آخر الترتيبات الخاصة بالقمة العربية، التي من المقرر أن تبدأ أعمالها في العاصمة العراقية الخميس.

وفي وقت سابق أكدت الحكومة العراقية  اكتمال الاستعدادات لاستقبال الوفود المشاركة في القمة العربية، وسط أنباء عن نشر ما يقرب من 100 ألف جندي وعنصر أمن، لتأمين مقر انعقاد القمة، التي تعول العراق عليها كثيراً، للعودة إلى "بيت العرب."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.