CNN CNN

مسؤول: بدون الفحم.. لا نمو في جنوب أفريقيا

السبت، 04 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا (CNN) -- قال رئيس شركة الطاقة الحكومية في جنوب أفريقيا بريان ديمس إن الفحم قد يكون فعلا أحد أسوأ مصادر الطاقة الملوثة في العالم، لكنه دفع بالبلاد لتصبح أكبر اقتصاد في القارة السمراء.

وأضاف ديمس لبرنامج أسواق أفريقيا على شبكة CNN أن "الفحم كان له دور أساسي في إذكاء النمو الاقتصادي لجنوب أفريقيا، وتحسين حياة الكثيرين في البلاد."

وفي وقت يثير فيه استخدام الفحم سخط المنظمات المدافعة عن البيئة، قال ديمس "لقد نجحنا جدا في استخدام الفحم في تكوين واحد من أكبر الاقتصاديات، وجلب الكهرباء إلى غالبية سكان جنوب أفريقيا.. ولا نقف موقف الدفاع عن هذا الأمر."

وتحصل جنوب أفريقيا على 86 في المائة من احتياجاتها من الطاقة من الفحم، ورغم الانتقادات البيئية التي تقول إن احتراق الفحم يلوث الهواء، إلا أن ديمس يقول إن جنوب أفريقيا سوف تواصل استخدام الموارد الطبيعية.

وأوضح المسؤول الأفريقي "المسألة لها علاقة بأمن الطاقة في المقام الأول بالنسبة لنا، ولكن الطاقة بأسعار معقولة.. ولعلكم تتفقون معي بدون هذه الأمور لا يوجد أي نمو اقتصادي لتخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل."

وأشار إلى أن جنوب أفريقا تريد توليد الطاقة من الفحم بطريقة أنظف وأكثر ملائمة، لكنها مهتمة أكثر بقضايا مثل خلق فرص العمل، قائلا إن شركته تعمل كواحدة من أكبر 10 شركات للطاقة في العالم."

CNN : ثمانون في المائة من الطاقة تأتي من كل ما تبذلونه من الفحم -- وهذا هو الطاقة القذرة وجنوب أفريقيا هي أكبر منتج للفحم في العالم. لا تجد أنه من الصعب من حيث رسم مستقبل أخضر؟

وأكد أن جنوب أفريقيا تعتمد اعتمادا كبيرا على الفحم، لكنها استخدمته بنجاح، التزام البلاد بخفض انبعاثات الكربون على مر الزمن، حتى لا يكون النمو باهظ التكاليف.