CNN CNN

وكالة: أمريكا ستتخطى السعودية كأكبر منتج للنفط

الاثنين، 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 21:57 (GMT+0400)

لندن، بريطانيا (CNN)-- توقعت وكالة الطاقة الدولية الاثنين، أن تتخطى الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية كأكبر منتج للنفط، قبل حلول عام 2020، واكتفائها ذاتياً من المادة الحيوية، وذلك بفضل عدة عوامل تساهم بشكل جذري في إعادة تشكيل سوق الطاقة بالولايات المتحدة.

كما توقعت الوكالة الدولية أن يستمر تراجع واردات الولايات المتحدة من النفط إلى أن تتجاوز الصادرات الورادات بحلول 2030.

وقالت الوكالة الدولية، ومقرها باريس، في تقرير جديد لها بشأن "استشراف الطاقة الدولية"، إن الطفرة في إنتاج النفط والغاز، بجانب الجهود المبذولة لجعل قطاع الطاقة أكثر فعالية، كلها عوامل ساهمت في إعادة صياغة سوق الطاقة الأمريكية.

ويشهد قطاع النفط الأمريكي طفرة في الإنتاج بفضل الارتفاع العالمي لأسعار المادة، بجانب التقدم التقني، مما أتاح إنتاج الغاز والنفط الصخريين بشكل تجاري.

وخلال الفترة من 2008 وحتى 2011، قفز سقف إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بواقع 14 في المائة، كما ارتفع إنتاجها من الغاز الطبيعي بنحو 10 في المائة خلال ذات الفترة.

ويساعد الدور الجديد لأمريكا الشمالية في أسواق الطاقة العالمية، بتسريع وتيرة تغيير اتجاه تجارة النفط العالمية نحو آسيا، والتأكيد على أهمية تأمين طرق الإمدادات من الشرق الأوسط إلى الصين والهند.

وتوقعت الوكالة الدولية للطاقة أن يصبح العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم في غضون العقدين القادمين، مع توسع إنتاجها، مدفوعاً بتزايد الطلب من الاقتصادات الآسيوية السريعة النمو.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.