CNN CNN

الخرطوم: مرور نفط الجنوب مرهون بالترتيبات الأمنية

السبت، 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 17:41 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رهنت السودان تنفيذ اتفاقية النفط مع دولة جنوب السودان بتطبيق كافة الاتفاقيات الوقعة بين الجانبين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في سبتمبر/أيلول الماضي، بالتزامن، مع تمديد مجلس الأمن الدولي بعثته الأمنية بولاية "أبيي" النفطية المتنازع عليها بين الجانبين.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحيفة التابع للجيش، عن وزير النفط، عوض الجاز، تأكيده أن الإتفاقية لن تنفذ على أرض الواقع إلا بتنفيذ كل الاتفاقيات لاسيما الاتفاقية الأمنية.

وأشار الجاز إلى أهمية الترتيبات الأمنية في توفير المناخ الصالح لضخ النفط.
وكان الطرفان قد توصلا لاتفاقيات خلال مباحثات مطولة في أثيوبيا بسبتمبر/أيلول الماضي، منها استئناف ضخ النفط جنوب السودان عن طريق البنى التحتية في السودان، في تطور توقع خبراء أن يجني السودان منه نحو ملياري دولار سنوياً.

وأوقف جنوب السودان، الذي لا يطل على منافذ بحرية، والذي انفصل عن السودان في يوليو/تموز عام 2011،  إنتاجه من النفط البالغ نحو 350 ألف برميل يومياً في يناير/كانون الثاني وسط خلاف مع الخرطوم بشأن ما يتعين على الجنوب دفعه مقابل ضخ الخام عبر أراضي السودان لتصديره.

ومرت الدولتان بضائقة مالية جراء توقف الجنوب عن ضخ النفط، الأمر الذي دعا الخرطوم لتبني مجموعة تدابير تقشفية تسببت في اندلاع احتجاجات شعبية.

وعلى صعيد مواز، أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 2075 لتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي حتى نهاية شهر مايو/أيار المقبل.

وطالب المجلس بقراره الدولتين بالانتهاء على وجه السرعة من إنشاء إدارة لمنطقة أبيي، المتنازع عليها، وتشكيل دائرة شرطة في المنطقة لتمكينها من الاضطلاع بمهام حفظ الأمن في جميع أنحاء المنطقة التي أوشك دخول قوة من جنوب السودان فيها لإعادة شبح الحرب بين البلدين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.