CNN CNN

العراق يقدم للأردن مائة ألف برميل نفط "هدية"

الأربعاء، 26 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وافق مجلس الوزراء العراقي على إهداء الأردن كميات من النفط الخام، وذلك في قرار يأتي وسط احتقان سياسي واقتصادي تعيشه الأردن منذ قرار رفع أسعار المشتقات النفطية وما تبع ذلك من تحركات في الشارع لم يخل بعضها من العنف.

وجاء القرار بختام جلسة الحكومة العراقية الثلاثاء، ونص على "الموافقة على إهداء مائة ألف برميل من النفط الخام إلى الشعب الأردني" وفقاً لنص مقررات الحكومة.

وكانت الحكومة الأردنية قد رفعت مؤخرا أسعار المشتقات النفطية لمواجهة العجز الكبير في الميزانية، علماً أن عمّان تستورد معظم حاجاتها من الطاقة، وسبق لرئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، أن قال إن بلاده خسرت خلال 18 شهرا ما بين 4 و5 مليارات دولار جراء أسعار الطاقة والركود الاقتصادي وانقطاع الغاز المصري.

وتأتي الخطوة العراقية بعد أيام من تصريحات مثيرة للجدل للسفير الإيراني في عمان، مصطفى مصلح  زادة، بشأن استعداد طهران - التي تجمعها علاقات قوية بالحكومة العراقية - لتزويد المملكة بالمشتقات النفطية لمدة 30 عاما، مقابل السماح بالتبادل التجاري والسياحة الدينية، الأمر الذي تحفظت عليه السلطات الأردنية.

يذكر أن الأردن كان يحصل لسنوات على كميات من النفط العراقي خلال عهد الرئيس السابق، صدام حسين، غير أن ذلك انتهى مع سقوط نظامه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.